+A
A-

من يأخذ الريادة... الذيب أم أصحاب السعادة؟

تنطلق اليوم (الأربعاء) سلسلة المباريات النهائية على لقب دوري زين البحرين لكرة السلة بين المحرق والرفاع، وذلك عند الساعة السابعة مساءً على صالة خليفة في مدينة خليفة الرياضية في مدينة عيسى، حيث تترقب الأسرة السلاوية والرياضية في البحرين هذا الموضع بشغف لتشاهد من يضع يده الأولى على درع الدوري. ويلعب الدور النهائي بنظام السلسلة من خمس جولات، حيث يتوّج الفائز في ثلاث مواجهات بطلاً للدوري.
أخذ الأسبقية
وينتظر أن تشهد المباراة الأولى قمة الإثارة بين الفريقين في بداية مشوارهما بالمرحلة الختامية من أجل التقدم خطوة واحدة وأخذ الأسبقية في سجال المنافسة على حصد لقب المسابقة، إذ يسعى المحرق الغائب عن لقب البطولة منذ 6 مواسم التي سيطر فيها الزعيم على اللقب، لاستعادة البطولة والتتويج بالدرع الثالثة في تاريخ النادي، فيما يمني فريق الرفاع نفسه بإنجاز تاريخي يدوّن به اسمه بالذهب في سجلات أبطال السلة.


المحرق وعلى الرغم من أنه يبدو أكثر تكاملاً وانسجام، إلا أنه لن يغامر بالتركيز على التقدم الهجومية مبكرًا على حساب الواجب الدفاعي، وبالتالي ستكون التعليمات بضرورة حفظ التوازن في العمق الدفاعي والعمل على الضغط الدفاعي لإرباك هجوم المنافس، لاسيما الحد من إيصال الكرة للمحترف أونواكو تحت السلة.
في المقابل، الرفاع قد يعمل منذ البداية على التركيز على الواجبات الدفاعية، لتضيق الخناق على مصوبي المحرق والحد من تحركاتهم. والمؤكد أن الفريق الذي سوف يقلل من أخطائه ويلعب بكل قوة وتركيز ستكون له الأفضلية في حسم الجولة الأولى.
الطريق إلى النهائي
وجاء صعود المحرق والرفاع إلى المباراة النهائية عن جدارة واستحقاق، ففي البداية تأهلا إلى الدور نصف النهائي “المربع الذهبي” بعد أن تفوقا على حساب الاتحاد والنجمة على التوالي في منافسات المرحلة التأهلية.
وتأهل المحرق إلى النهائي بعدما أطاح بمنافسه الأهلي من المسابقة بضربتين قاضيتين في لقاءي الدور قبل النهائي، ليخطف تذكرة العبور الأولى إلى المرحلة الختامية، قبل أن يلتحق به الرفاع.
في المقابل، بلغ الرفاع الدور النهائي بعد مخاض عسير جدًّا مع حامل اللقب المنامة، إذ فاز الأخير في المباراة الأولى التي جمعتهما ضمن المربع الذهبي، إلا أنّ السماوي استطاع قلب الطاولة على منافسه وتفوّق عليه في اللقاءين الماضيين.
سجل الأبطال
نال لقب دوري كرة السلة على مدار تاريخه أربعة أندية فقط، حيث يحمل نادي المنامة الرقم القياسي في عدد مرات تحقيق لقب درع دوري كرة السلة برصيد 22 لقبًا، آخره الموسم الماضي، متقدما بفارق 5 ألقاب عن أقرب منافسيه الأهلي الذي يأتي في المرتبة الثانية بـ17 لقبًا آخره موسم 2009/2010، وفي المرتبة الثالثة يأتي الحالة بـ3 بطولات آخرها 2010/2011، وأخيرًا المحرق بلقبين آخرهما كان موسم 2012/2011.