+A
A-

“البورصة”: التداولات اليومية قفزت 1000 %

أكد الرئيس التنفيذي لبورصة البحرين الشيخ خليفة بن إبراهيم آل خليفة أن المبادرات التي أطلقتها البورصة لاستقطاب السيولة للسوق أتت ثمارها بارتفاع متوسط التداولات اليومية نحو 1000 %. وأشار إلى أنه قبل إطلاق المبادرات كانت التداولات اليومية لا تتجاوز الـ 100 ألف دينار، أما اليوم فهي تصل إلى مليون دينار تقريبا.
وأكد رئيس البورصة انضمام مزيد من البنوك في إطلاق منصات خاصة بها لتداول الأسهم، وذلك بعد تدشين أول منصة تداول من قبل بنك تجاري أمس.
واعتبر الشيخ خليفة أن هذه المنصات ستقلب قواعد اللعبة على حد قوله, (...) منذ تأسيس البورصة كان هناك عدم اتصال بين البورصة والقطاع المصرفي، على عكس اليوم حيث بإطلاق خدمة “بحرين تريد”، والبنوك المقبلة، وهي بنك البحرين والوطني وبنك البحرين والكويت، سنربط عملاء البنوك بسوق المال”.
وقال إن المصرف الخليجي التجاري هو الأول ضمن عدد من البنوك التي ستطلق منصات خاصة تتيح لجميع زبائن هذه البنوك من تداول الأسهم والأصول المالية المدرجة في السوق بكل سهولة.
وبين أن هذا سيخلق جسرًا بين البورصة وبين عامة الناس فيما يتعلق بالوصول إلى منتجات أسواق رأس المال، ومن شأنه دعم جهود السوق لتعزيز السيولة.
وأكد أن البورصة قامت بعدد من الخطوات ومن أهمها إطلاق صندوق السيولة قبل نحو عامين والذي ساهم بشكل كبير في رفع التداولات إلى مستويات قياسية.
وقال إنه سيتم توسيع خدمة BahrainTrade لتشمل الأسواق الأولية وأسواق السندات والصناديق العقارية المدرجة الأدوات المالية المدرجة.
وقال “أعتقد إن هذه الخطوات نقلة نوعية للسوق”. وتابع بالقول “عندما أسسنا صندوق البحرين للسيولة، كان هناك طريق واضح لنا، بضرورة دخول مستثمرين جدد للسوق، ولكن بنفس جديد وبتقنيات جديدة وسريعة، تتيح أخذ القرارات السريعة”.