+A
A-

ماي للبرلمان: برفضكم لن نغادر الاتحاد

طالبت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، أمس الجمعة، الاتحاد الأوروبي بالقيام “بجهد إضافي” في المفاوضات بشأن بريكست وحذرت النواب البريطانيين من أن رفض الاتفاق خلال تصويت حاسم الأسبوع المقبل سيعني أن البلاد لن تغادر أبدا التكتل.
وقالت ماي إن القيام “بجهد إضافي ضروري جداً”، وذلك في خطاب في غريمسبي (شمال شرق إنجلترا)، محذرةً في الوقت نفسه النواب البريطانيين في حال رفضهم الاتفاق من أن بريطانيا “قد لا تغادر أبداً” الاتحاد الأوروبي.
وتسعى ماي للضغط على المفوضية الأوروبية لإخراج المفاوضات حول بريكست من الطريق المسدود، قبل تصويت حاسم جديد على اتفاق الانفصال، مقرر الأسبوع المقبل. ولم تحصل لندن حتى الآن على تنازلات من الاتحاد الأوروبي، كما ترى المملكة المتحدة أنها يمكن أن ترجح الكفة لمصلحة النص الذي رفضه النواب البريطانيون في يناير. وكان النائب العام جوفري كوكس المكلف بتقديم مشورة قانونية للحكومة البريطانية، صرح في البرلمان أن المفاوضات بين لندن والمفوضية ستستأنف في نهاية هذا الأسبوع. وتطرقت ماي إلى المسألة أمس الجمعة في غريمسبي بشمال شرق انكلترا، في خطاب تلقيه أمام “عماليين”، حسبما أعلنت رئاسة الحكومة البريطانية. وتضيف ماي أنه “من مصلحة الأوروبيين أن تخرج المملكة من الاتحاد باتفاق”، مؤكدة “سنعمل معهم لكن القرارات التي سيتخذها الاتحاد الأوروبي في الأيام المقبلة سيكون لها تأثير مهم على نتيجة التصويت”.