+A
A-

43.5 مليون دينار كلفة إنجازات “الصرف الصحي” في 4 سنوات

 قال وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني عصام خلف إن الوزارة نفذت خلال الأعوام من 2015 إلى 2018 عدد 25 مشروع صرف صحي بتكلفة بلغت 43.5 مليون دينار، شملت مختلف مناطق مملكة البحرين.
وأشار في ردّه على استفسارات للنائب غازي آل رحمة إلى أن هذه المشاريع تنوعت بين إنشاء شبكات صرف صحي جديدة، وإعادة تأهيل لبعض شبكات الصرف الصحي ومحطات المعالجة. وذكر أن هناك مشروعًا واحدًا من مشاريع الوزارة ببرنامج عمل الحكومة السابق لم ينفذ، وهو مشروع شبكة مياه الصرف الصحي لمنطقة جدحفص؛ لعدم توفر أي طاقة استيعابية ضمن نظام الصرف الصحي القائم لتوصيل أي مناطق إضافية.
ولفت إلى أن الوزارة انتهت من إعداد خطتها للسنوات الأربع المقبلة وتم تقديمها ضمن برنامج عمل الحكومة، بناءً على ما يتوفر لها من اعتمادات مالية وطاقة استيعابية للتوصيل، والحصول على الموافقات المطلوبة من الجهات الخدمية الأخرى.
وبيّن بشأن المناطق غير المطورة وغير الموصولة بشبكة مياه الصرف الصحي في الدائرة الرابعة أن تطويرها مرهون بالانتهاء من تنفيذ مشروع الخط الرئيسي العميق الممتد من مدينة حمد إلى محطة توبلي للمعالجة، والذي سيوفر الطاقات الاستيعابية اللازمة لمختلف المناطق الموجودة على امتداده.
وأشار إلى أن مشروع إسكان الرملي سيتم توصيله بشكل مؤقت بشبكة الصرف الصحي القائمة في منطقة سلماباد، وذلك لحين تنفيذ الخط الرئيسي الممتد على شارع سلماباد.
وأوضح أنه وللأسباب المذكورة لم ترصد أي موازنات لمشاريع صرف صحي للدائرة الرابعة من المحافظة الشمالية.
وذكر الوزير أنه تم الانتهاء من التصاميم الأولية لمشروع شبكة الصرف الصحي لمنطقة بوقوة، إلى جانب تنفيذ شبكات الصرف الصحي لأجزاء من مناطق جبلة حبشي والسهلة الشمالية وعالي وسلماباد في السنوات الماضية. وتابع أن عدم التمكن من توصيل الأجزاء المتبقية عائد لعدم توفر أي طاقات استيعابية للتدفقات اللازمة للتوصيل، على أمل توصيل جميع هذه المناطق حال الانتهاء من تنفيذ الخط العميق الذي تبلغ كلفته 40 مليون دينار.