+A
A-

200 مليون دولار وفورات “ألبا” ضمن الخط السادس

أعلن رئيس مجلس إدارة شركة “ألبا” الشيخ دعيج بن سلمان بن دعيج آل خليفة عن تحقيق وفورات بقيمة حوالي 200 مليون دولار ضمن مشروع الخط السادس للتوسعة، والتطلع إلى تحقيق المزيد من الوفورات مع تسارع التشغيل الناجح للمشروع. وأوضح الشيخ دعيج بن سلمان أن “العام 2018 كان تاريخيا بالنسبة لشركة ألبا، حيث تمكنّا من صناعة التاريخ من خلال تجاوز سقف إنتاج مليون طن متري، إضافة إلى تحقيق إنجاز آخر تمثل في إنتاج أول معدن منصهر من مشروع الخط السادس للتوسعة قبل الموعد المحدد في 13 ديسمبر 2018. والأهم من ذلك أننا حققنا أفضل أداء للسلامة في تاريخ الشركة”.
وأكد أن “الشركة استطاعت تحقيق أهداف مشروع تايتن – برنامج ألبا لخفض الكلفة، إذ حققنا فوائد بلغت 143 مليون دولار خلال المرحلة الأولى (التي استمرت لمدة عامين)، و36 مليون دولار خلال المرحلة الثانية (التي استمرت لمدة عامين)، و102 مليون دولار خلال المرحلة الثالثة (التي استمرت لعام واحد). واليوم، نشهد انطلاق المرحلة الرابعة من مشروع تايتن التي تهدف لخفض الكلفة النقدية بقيمة 100 مليون دولار مع نهاية العام 2020 – الأمر الذي يعد ضروري لنتمكن من الحفاظ على مكانتنا الرائدة بالنسبة لمنافسينا، مع الأخذ في الاعتبار جميع التحديات التي تواجه صناعة الألمنيوم”.
وأشار إلى “أن العام الماضي 2018 لاشك كان عامًا مليئًا بالتحديات بالنسبة لجميع مصاهر الألمنيوم حول العالم، الأمر الذي لم يستثنِ شركة (ألبا). فالتوترات التجارية، وارتفاع سعر الدولار، والارتفاع غير المسبوق في أسعار الألومينا في العالم إضافة إلى عدم استقرار التوقعات العالمية، قد ساهمت هذه العوامل جميعًا في خلق بيئة صعبة بالنسبة للصناعة”.
1.5 مليون طن متري العام المقبل
وأكد الشيخ دعيج أن نظرته مع بدء العام الجديد 2019 أكثر تفاؤلًا وإيجابية “من خلال نجاحنا في تشغيل أول 40 خلية صهر في خط الصهر السادس. ونحن متأكدون من قدرتنا على التقدم السريع في مشروع خط الصهر السادس للتوسعة، ونتمنى استكمال مرحلة التشغيل في الربع الثالث من العام الجاري 2019. كما أننا نتطلع لإنهاء العام 2019 بتحقيق الأداء القوي المتمثل في تجاوز إنتاج الشركة 1.35 مليون طن متري سنويًا”، مضيفا أن إنتاج الشركة في العام المقبل سيصل إلى 1.54 مليون طن متري سنويا.
وعن توقعاته لأوضاع السوق والأسعار في العام 2019، أوضح الشيخ دعيج للصحافيين على هامش اجتماع الجمعية العمومية العادية وغير العادية أمس أن سعر الألومينا انخفض قبل أشهر عدة من 600 دولار للطن المتري ليصل حاليا إلى 388 دولار للطن المتري، ومن المتوقع أن ينخفض كذلك مما سينعكس إيجابا على النتائج المالية للشركة. وعقدت “ألبا”، التي بصدد أن تصبح أكبر مصهر في العالم، اجتماع الجمعية العمومية السنوي واجتماع الجمعية العمومية غير العادي أمس في قاعة الدانة بمقر الشركة في عسكر.
تحويل 59.9 ألف دينار للأرباح المستبقاة
وشهد الاجتماع المصادقة على تحويل مبلغ 59.9 ألف دينار للأرباح المستبقاة، والموافقة على توزيع مكافأة لأعضاء مجلس الإدارة بمبلغ إجمالي قدره 210 آلاف دينار للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2018 وذلك بعد موافقة وزارة الصناعة والتجارة والسياحة.
وفيما يخص النقطة 6.ب من جدول أعمال الاجتماع الجمعية العمومية بشأن الموافقة على توزيع مكافأة لأعضاء مجلس الإدارة بمبلغ إجمالي قدره 210 آلاف دينار تقديرًا لجهودهم نظير نجاح التشغيل الآمن لمشروع خط الصهر السادس للتوسعة وذلك بعد موافقة وزارة الصناعة والتجارة والسياحة، فقد تقرر تأجيل الموضوع لحين الحصول على المزيد من الموافقات اللازمة من الجهات المعنية.
وتم خلال الاجتماع مناقشة محضر الجمعية العامة العادية السابق الذي عقد بتاريخ 7 مارس 2018 والمصادقة عليه. وتم أيضا مناقشة تقرير مجلس الإدارة عن أعمال الشركة للسنة المالية المنتهية 2018 والمصادقة عليه، ومراجعة تقرير المدققين للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2018.
علاوة على ذلك، اطلع المساهمون على تقرير حوكمة الشركات للعام 2018 كما تم تعيين شركة KPMG مدققي حسابات خارجيين جدد للشركة للسنة المالية 2019.
وخلال اجتماع الجمعية العمومية غير العادي، تمت الموافقة على محضر اجتماع الجمعية العامة غير العادي السابق الذي عقد في 10 يونيو 2015. كما تمت الموافقة على تعديل وإعادة صياغة عقد التأسيس والنظام الأساسي للشركة، وذلك وفقًا للتعديلات التي أجريت على بعض أحكام قانون الشركات التجارية رقم 21 لسنة 2001، بموجب قانون رقم (50) لسنة 2014 وقانون رقم (1) لسنة 2018.
وإضافة إلى ذلك، وافق المساهمون على إضافة أنشطة خدمات جديدة فيما يتعلق بنقل المياه، وإدارة وتشغيل الموانئ والأرصفة الخاصة، بالإضافة إلى أنشطة الخدمات المتعلقة بالعيادات الطبية غير المتخصصة، إلى جانب الخدمات المتعلقة بصنع المنتجات الكيماوية الأخرى غير المصنفة في موضع آخر – مصنع، وصنع منتجات المعادن اللافلزية غير المصنفة في موضع آخر – مصنع، وذلك بعد موافقة وزارة الصناعة والتجارة والسياحة.