+A
A-

168 مليون دينار الصادرات وطنية المنشأ في يناير

انخفضت قيمة الصادرات وطنية المنشأ بنسبة 5 %، إذ بلغت 168 مليون دينار لشهر يناير 2019 مقابل 176 مليون دينار لنفس الشهر من العام السابق، ويمثل مجموع صادرات أهم عشر دول ما نسبته 82 % من إجمالي حجم الصادرات، بينما مجموع بقية الدول لا تتجاوز نسبتها 18 %، وذلك وفقا للتقرير الأولي لإحصاءات التجارة الخارجية لدى هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية.
واحتلت السعودية المرتبة الأولى من حيث حجم الصادرات وطنية المنشأ البالغة 34 مليون دينار وتلتها الإمارات بقيمة 33 مليون دينار، بينما جاءت الولايات المتحدة الأميركية في المرتبة الثالثة من حيث حجم الصادرات البالغة 20 مليون دينار.
وعلى صعيد الصادرات وطنية المنشأ حسب السلع، تصدرت خامات الحديد ومركزاتها المكتلة أكثر السلع تصديرًا خلال يناير 2019، إذ بلغت قيمتها 22 مليون دينار، وتأتي في المرتبة الثانية أسلاك من الألمنيوم التي بلغت قيمتها 17 مليون دينار وتليهما في المرتبة الثالثة خلائط من الألمنيوم الخام والتي بلغت قيمتها 12 مليون دينار.
 أما فيما يخص إعادة التصدير، فقد ارتفعت قيمة إعادة التصدير بنسبة 49 % إذ بلغت 58 مليون دينار مقابل 39 مليون دينار لنفس الشهر من العام السابق، ويمثل مجموع أهم عشر دول ما تتجاوز نسبته 88 % من إجمالي حجم إعادة التصدير، أما بقية الدول فنصيبها 12 % فقط من حجم إعادة التصدير. وتأتي الإمارات في المرتبة الأولى من حيث حجم إعادة التصدير الذي بلغت قيمته 17 مليون دينار وتليها السعودية بقيمة 17 مليون دينار، ومن ثم تأتي الصين في المرتبة الثالثة والتي بلغت قيمة إعادة تصدير لها 5 مليون دينار. وتعتبر خامات الحديد ومركزاتها المكتلة أكثر السلع من حيث إعادة التصدير، وبلغت قيمتها 9 ملايين دينار، تليها في المرتبة الثانية سيارات الجيب والتي تصل قيمتها إلى 7 ملايين دينار، وتحتل سبائك الذهب المرتبة الثالثة من حيث إعادة التصدير، والتي بلغت قيمتها 4 ملايين دينار.
 إلى ذلك، بلغت قيمة إجمالي الواردات السلعية نحو 372 مليون دينار خلال يناير الماضي مقابل 412 مليون دينار لنفس الشهر من العام السابق، بنسبة إنخفاض بلغت 10 %، ويمثل مجموع واردات أهم عشر دول ما نسبته 69 % من حجم إجمالي الواردات، أما الواردات من باقي الدول فهي تمثل نسبة 31 %.
 وتحتل الصين المرتبة الأولى في حجم الواردات التي بلغت 54 مليون دينار، تليها الإمارات بقيمة 37 مليون دينار، بينما تأتي السعودية في المرتبة الثالثة من حيث حجم الواردات التي بلغت 34 مليون دينار.
وتعتبر خامات الحديد ومركزاتها غير المكتلة أكثر السلع استيرادًا بـ 33 مليون دينار ثم أوكسيد الألمنيوم ثانيا بـ 15 مليون دينار وتليهما سيارات الجيب بـ 13 مليون دينار. أما الميزان التجاري الذي يمثل الفرق بين الصادرات والواردات، فقد بلغ 147 مليون دينار مسجلًا انخفاضًا في قيمة العجز في يناير 2019 عما عليه في نفس الشهر من العام السابق (196 مليون دينار) بنسبة 25 %.