+A
A-

تجنب استخدام الغلاية الكهربائية

اضرار استخدام غلاية المياه الكهربائية وطرق التخلص منها هو محور موضوعنا، وهو موضوع مهم كون غلاية المياه الكهربائية باتت جزءا مهما من معظم بيوتنا ولا غنى عنها لتسخين المياه بسرعة سواء لتحضير القهوة والشاي او لاعداد الطعام.
ويبدو ان هذا المنتج المبهر الذي حل مشاكل الكثيرين من الناس بالنسبة لسرعة تسخين المياه، يحمل بعض الاضرار الصحية التي اشار اليها الباحثون في عدد من الدراسات و الابحاث.
فما هي هذه الاضرار وكيف يمكن التخلص من غلايات المياه الكهربائية المستخدمة لوقت طويل؟
في احد مقالاتها في العام 2003، نشرت صحيفة الجارديان البريطانية بحثا قامت به الحكومة حول ماهية الماء المستخدم في غلاية المياه الكهربائية وعما اذا كان جيدا او ضارا بالصحة.
وقام البحث بالتركيز على الضرر الرئيسي الناجم عن استخدام غلاية المياه الكهربائية، الا وهو مادة النيكل التي يمكن ان تذوب مع الماء اثناء عملية الغلي. ومع استمرار استخدام المياه المغلية بواسطة هذا الغلايات وذوبان النيكل في الماء، يمكن ان يصاب الجسم ب التسمم بعد فترة.
ويشير البحث الى انه في حال غلي الماء المعدنية داخل غلاية كهربائية، فان الخطر يتضاعف كون المياه يتم تنقيتها من العديد من المعادن ما يجعل السائل اكثر حمضية، وهو ما قد يؤدي لزيادة تركيزات عنصر النيكل في الماء. من الاضرار الاخرى لاستخدام غلاية المياه الكهربائية، اصابة بشرة من يشربون الماء المغلي فيها ب الحساسية نتيجة رد الفعل لمادة النيكل الذائبة في هذه المياه. ومعظم هؤلاء الاشخاص هم النساء خاصة عند ارتدائهم لمجوهرات مطلية بالنيكل.
وبما ان المستهلك العادي قد يجد صعوبة في تحديد ما اذا كانت قاعدة غلاية المياه الكهربائية من النيكل او الفولاذ المقاوم للصدأ والمعروف بالستانليس، فان الخبراء ينصحون بتجنب او تقليل استخدام هذا النوع من الادوات المنزلية.