+A
A-

الزياني: تجهيز الأراضي الصناعية الجديدة قريبًا

قال وزير الصناعة والتجارة والسياحة زايد الزياني إن الأراضي الصناعية المتاحة ستجهز قريبًا وأن البحرين عليها العمل بأسرع وقت لتوفير أراضي صناعية جديدة.

وأضح الوزير أن الأراضي المتوفرة حاليًّا للمستثمرين تقدر بأقل من 10 % فقط من إجمالي الأراضي الصناعية التي تديرها الوزارة. وأبلغ الوزير الصحافيين على هامش افتتاح مصنع ندى للمياه، أن هناك أفكارًا يجري يتم تدارسها لتوسعة الأراضي الحالية أو استحداث مناطق جديدة، وأشار إلى أن منطقة جنوب “ألبا” قد تكون من المناطق المستهدفة خصوصاً لوجود مساحات يمكن التوسع فيها.

وتتوافق تصريحات الوزير مع تصريحات الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية الذي تحدث فيها عن تنسيق بين المجلس ووزارة التجارة والصناعة لاستحداث منطقة صناعية جديدة للصناعات التحويلية بالقرب من شركة “ألبا” وذلك للاستفادة من توسع إنتاج الأخيرة.

وقال الزياني “يجب العمل على استحداث هذه المناطق بأسرع وقت وقد بدأنا في ذلك، إذ نوشك على استنفاد المساحات المتوافرة، وإذا لم نسرع في ذلك فسيصعب علينا استقطاب استثمارات صناعية جديدة”.

وبين الوزير “الآن هناك أقل من 10 % من الأراضي الصناعي كمساحات غير مستغلة، وأعتقد إننا سنستنفذ طاقتنا الاستيعابية من الأراضي الصناعية قريبًا”.

وبخصوص وجود خطط لإنشاء أراضي صناعية جديدة، أوضح الوزير “هناك مشروعات لتوسعة الأراضي الصناعية سواء في مناطق جديدة تمامًا أو في المناطق الحالية مثل جنوب ألبا، والتي يمكن أن تكون الامتداد الطبيعي لتلك المنطقة، والتي تعد أكبر منطقة صناعية من حيث المساحة في المملكة، في حين أن منطقة ميناء سلمان هي الأقدم منذ 1968 فالأراضي محدودة بالبحر مع الشوارع المحاذية ويصعب توسعتها”.

وأوضح أن الحكومة تسعى إلى تنويع قاعدة الاقتصاد الوطني، إذ يعد التصنيع، أحد القطاعات المستهدفة من قبل وزارة التجارة والصناعة والسياحة بالتعاون مع مجلس التنمية الاقتصادية “الحمد لله أعتقد هذا (مصنع المياه) رابع مصنع أحضر افتتاحه شخصيًّا، وهذا يصب في خطط التنويع الاقتصادي”.