+A
A-

“المركزي” يطلق ترخيصا جديدا للتأمين عبر الإنترنت

قال مسؤول في مصرف البحرين المركزي إن المصرف، الذي يقود خطوات تنظيمية نحو تبني البيئة الرقمية في تشغيل الخدمات المالية في المملكة، يعد حالياً لإطلاق تراخيص جديدة للمنصات الوسيطة التي توفر خدمات التأمين عبر الانترنت وذلك عبر شركات التأمين المرخص لها.

وذكر المدير التنفيذي لمراقبة المؤسسات المالية في مصرف البحرين المركزي، عبدالرحمن الباكر، أن المصرف المركزي يعد حالياً لتشريعات تتعلق بوكيل التأمين insurance araclator للشركات التي تقدم خدمات للمستهلكين عبر منصات خاصات، وتتركز هذه الخدمات على توفير أسعار خدمات التأمين لمختلف الشركات إلى جانب المميزات لكل بوليصة، مما يسهل على المستهلكين الاختيار بين شركات التأمين.

وبيّن أن زبائن تأمين السيارات وزبائن التأمين بشكل عام سيستفيدون من هذه الخدمة “ وذلك سيسهل عملية الاختيار والمقارنة بين الأسعار والمزايا”. وبين الباكر “ سنصدر لوائح ورخص خاصة لهذا العمل، وستكون هذه تراخيص جديدة، سيكون ذلك في مصلحة القطاع ومصلحة الناس، ويزيد من مستوى الشفافية ويدعم المنافسة”.  وأوضح أن إحدى الشركات الرائدة ترغب في تقديم تطبيق خاص يخدم قطاع التأمين.

تعزيز الشفافية وزيادة الوعي

وتأتي هذه المبادرات الجديدة كجزء من سياسة مصرف البحرين المركزي المستمرة في تعزيز الشفافية وزيادة الوعي بمبادرات التطوير التنظيمي، إذ سيتم إدراج القواعد المقترحة المتوقعة في إطار المجلد 3 والتي سيصدرها المصرف للتشاور خلال عام 2019: والتي تضم 7 مبادرات وهي: مشاورة تتعلق بوحدة “التدريب والكفاءة”، و الحد الأدنى للتغطية التأمينية الموحدة “ بوليصة التأمين الشاملة للسيارات، ومستويات التحكم في الملاءة، و تعزيز متطلبات الممثلين المعينين، وتعزيز متطلبات التعامل مع أموال العملاء من خلال المكاتب التمثيلية أو الوسطاء، ومراجعة المعايير الخاصة بتعزيز متطلبات وحدة “مدير التأمين”، وأخيراً إدخال إطار تنظيمي جديد لتقدير أو تثمين أسعار خدمات التأمين من خلال تطبيقات الحاسبات في المواقع الإلكترونية للشركات. وكان الباكر، أشار في وقت سابق، أن المصرف يستعد بالتعاون مع شركات التأمين المحلية لإطلاق وثيقة موحدة لتأمين السيارات (التأمين الشامل) وذلك بعد أن تم وضع اللمسات الأخيرة على هذه الوثيقة بالتنسيق بين مختلف الأطراف، والتي يتوقع أن يتم تدشينها لاحقا.