+A
A-

ناصر بن حمد يشيد بالرعاية الملكية وتعزيزها لرياضة القدرة البحرينية

توج ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشؤون الشباب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية الرئيس الفخري للاتحاد الملكي للفروسية وسباقات القدرة سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة الفارس الإماراتي سيف جمعة بالجافلة مع الجواد بوقدان من إسطبل M7 بلقب بطولة كأس جلالة الملك الدولية لسباق القدرة للناشئين والشباب بعد أن أنهى مراحل السباق الأربع بزمن 4.29.20 ساعة وبسرعة بلغت 26 كيلومترًا في الساعة.

وجاء في المركز الثاني من إسطبل فيكتوريوس الفارس أحمد النعيمي مع الجواد “أفنان” منهيا السباق بزمن بلغ 4.34.32 ساعة وبسرعة بلغت 26 كيلومترًا في الساعة، بينما جاءت ثالثًا من إسطبل فيكتوريوس أيضًا الفارسة دانة البنغدير الدوسري مع الجواد “باراك” بعد أن أنهت السباق بزمن بلغ 4.35.50 ساعة وبسرعة بلغت 26 كيلومترًا في الساعة.

وهنأ سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة الفرسان الفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى، مشيدًا بما قدموه خلال مراحل السباق وبالمستوى التنافسي الذي أظهروه، مؤكدًا سموه أن السباق شهد ندية عالية في مراحله الأربع خصوصًا مع تلقبات الأجواء اليوم التي تطلبت من الفرسان تعاملا مختلفا؛ من أجل إنهاء المراحل.

وأكد سمو الشيخ ناصر بن حمد أن مهرجان كأس جلالة الملك الدولي لسباق القدرة يمثل أحد المعالم البارزة في خارطة سباقات القدرة في الموسم البحريني، ويشهد دائمًا مواجهات ساخنة بين المنافسين ويرتفع فيه سقف التوقعات بشكل مثير في صفوف الجمهور والحضور، لاسيما أنه يحظى برعاية ومتابعة من قبل الفارس الأول عاهل البلاد صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة.

وأضاف سموه أن هذا السباق يعد من البطولات المميزة في الموسم، ويسهم في بلورة حركة قوية على مستوى القاعدة لهذه الرياضة؛ نظرا لإقامة مسابقات على مستوى الناشئين، علاوة على دوره في توسيع آفاق ونطاق التنافس بين العموم من مختلف الإسطبلات، مؤكدًا أن سباق جلالة الملك يتطلب توافقًا وانسجامًا كاملًا بين الفارس والجواد؛ باعتبارهما فريقًا واحدًا، وعليهما التعامل مع وتيرة السباق على نحو يمكن من إكمال المنافسة التي تمتد لمسافات شاقة، وبأسرع وقت ممكن، ولأول مرة يسجل سباق جلالة الملك لمسافة 160 كيلومترًا ليواكب السباقات الدولية، كما أن مملكة البحرين سجلت رقمًا عالميًا في سرعات سباقات القدرة النسخة الماضية لكأس جلالة الملك مع الجواد “رزام” الذي سجل سرعة بلغت 29 كيلومترًا في الساعة، وهذا يحسب للمملكة ولرياضة القدرة البحرينية.

كما أوضح سموه أن السباق في هذا الموسم سيشهد منافسات قوية من جميع الفرسان المشاركين، الذين يدركون أهمية الفوز بلقب أغلى الكؤوس في ظل المنافسة المشروعة من قبل جميع الفرسان وحرصهم على تحقيق المراكز الأولى في السباق من خلال استعدادهم الجيد لهذه البطولة، ودخول منافسات الإسطبلات الخليجية الخاصة كإضافة نوعية للمهرجان الرياضي الكبير.

وأشار سموه إلى أن هذه البطولة القوية تشهد مشاركة أقوى الفرسان والإسطبلات المحلية والإماراتية والخليجية؛ من أجل الفوز بأغلى الألقاب، وتعطي الفرق والإسطبلات الرغبة الحقيقية والطموح القوي؛ من أجل الفوز بالمراكز الأولى والصعود على منصات التتويج، مؤكدا المستوى الكبير الذي بلغته القدرة البحرينية بفضل الدعم الكبير والاهتمام المتواصل من قبل الفارس الأول في المملكة صاحب الجلالة الملك.

وأكد سمو الشيخ ناصر بن حمد ثقته التامة بقدرات فرسان الإسطبلات المحلية والفريق الملكي على تحقيق النتائج الإيجابية والمتميزة في هذا السباق الغالي والمثير والقوي، مؤكدا التطور اللافت الذي حققه فرسان البحرين في السنوات الماضية في مختلف المشاركات المحلية والخارجية التي أكدوا من خلالها قدرتهم على منافسة أقوى فرسان العالم بعد الخبرة الكبيرة التي اكتسبوها بعد المشاركات الإيجابية الناجحة في البطولات الخارجية والمنافسات المحلية.

وأشاد سموه بالجهود التي يقوم بها الاتحاد الملكي للفروسية وسباقات القدرة برئاسة سمو الشيخ فيصل بن راشد آل خليفة في سبيل إنجاح منافسات وبطولات الموسم من خلال توفير كل الدعم والاهتمام، مؤكدا حرص الاتحاد الملكي للفروسية وسباقات القدرة على إنجاح كأس جلالة الملك للقدرة باعتباره يحمل اسم جلالة الملك الداعم الأكبر لرياضة القدرة في المملكة، التي حققت إنجازات باهرة بفضل الرعاية الملكية السامية.

وأشاد سموه بدعم مجموعة “جي اف إتش” المالية (GFH) لأغلى بطولات الموسم، ما يسهم في تحقيق النجاح الذي يتطلع إليه الجميع.

فيصل بن راشد: إشادة بتعاون الجهات المختلفة

أشاد رئيس الاتحاد الملكي للفروسية وسباقات القدرة نائب رئيس المجلس الأعلى للبيئة سمو الشيخ فيصل بن راشد آل خليفة بتعاون مختلف الجهات من أجل إنجاح مهرجان كأس جلالة الملك الدولي لسباق القدرة للعموم والناشئين والشباب والإسطبلات الخليجية الخاصة؛ من أجل تحقيق العلامة الكاملة في المهرجان الدولي الكبير.

وأشاد سموه بجهود جميع الجهات التنظيمية والإعلامية المحلية والخارجية في إبراز هذا الحدث الرياضي الضخم وإيصال جميع أخباره بشتى الأشكال للجميع سواء داخل البحرين أو خارجها، مؤكدًا أن تضافر جهود الجميع سيحقق ما يصبو إليه مجلس إدارة الاتحاد الملكي للفروسية وسباقات القدرة والنجاح الذي يطمح له الجميع؛ خصوصًا أنها أكبر وأهم وأقوى بطولات القدرة في الموسم وتحمل اسما عزيزا وغاليا على الجميع.

كما أثنى سمو الشيخ فيصل بن راشد آل خليفة على جهود اللجنة المنظمة واللجان العاملة التي بذلت، ومازالت، جهودا جبارة في تسخير الإمكانات وتهيئة الظروف والأجواء لتسيير برنامج المهرجان وجميع فعالياته، مشيرًا سموه إلى أن رياضة القدرة البحرينية أثبتت مكانتها بين جميع الرياضات؛ نظرًا لما تحظى به الرياضة البحرينية عمومًا ورياضة القدرة خصوصًا من دعم كبير من قبل القيادة الحكيمة بالمملكة وسمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة.

الإسطبلات الخليجية تتنافس اليوم

ينطلق صباح اليوم كأس جلالة الملك لسباق القدرة عند الساعة 7 صباحًا لمسافة 120 كيلومترًا للإسطبلات الخليجية الخاصة بقرية البحرين الدولية للقدرة برعاية مجموعة “جي إف إتش” المالية (GFH)، بينما تقام يوم السبت بطولة كأس جلالة الملك للعموم لمسافة 160 كيلومترًا.

وستقوم قناة ياس وقناة البحرين الرياضية بنقل السباق اليوم على الهواء مباشرة، فيما تنقل ياس والرياضية ودبي ريسنغ فعالتي الجمعة والسبت على الهواء مباشرة. وبدأت قناة ياس تقديم أستوديوهات تحليلية اعتبارًا من يوم أمس الأول الخميس إلى مساء يوم غدٍ السبت.

وتواصلت استعدادات الإسطبلات للسباق بالتدريبات المكثفة لفرسان البحرين وفرسات دولة الإمارات بعد وصول جيادها للمملكة لانطلاقة سباق جلالة الملك لمسافة 160 كيلومترًا.

إجراء الفحص البيطري

وأقيم بقرية البحرين الدولية للقدرة الفحص البيطري للجياد المشاركة في سباق كأس جلالة الملك الدولي لمسافة 160 كيلومترًا للعموم المقرر له الانطلاق صباح اليوم السبت، وشهد الفحص البيطري تعاونًا كبيرًا من قبل الفرسان، الأمر الذي ساهم بشكل كبير في تسهيل عملية الفحص والانتهاء منها في الوقت المحدد، وسيتضمن سباق اليوم 5 مراحل (اللون الأحمر 40 كيلومترًا، اللون الأزرق 35 كيلومترًا، اللون الأخضر 35 كيلومترًا واللون الأصفر 30 كيلومترًا واللون الأصفر 20 كيلومترًا).

برنامج اليوم الجمعة

ينطلق عند الساعة 7 من صباح اليوم الجمعة كأس جلالة الملك لمسافة 120 كيلومترًا للإسطبلات الخليجية الخاصة بقرية البحرين الدولية للقدرة. ومن الساعة 3 وحتى الساعة 4:30 عصرًا يقام الفحص البيطري الأولي للخيول المشاركة في سباق كأس جلالة الملك الدولي لمسافة 160 كيلومترًا للعموم، الذي سينطلق صباح اليوم الجمعة عند الساعة 6 صباحًا.

مسابقات لقفز الحواجز ورعاة البقر

تقام غدا السبت مسابقتين لقفز الحواجز للناشئين والعموم بالخيمة الخاصة في القرية الدولية، حيث تنطلق مسابقة الناشئين على مرحلتين وارتفاع حواجزها من 95 حتى 105 سم الساعة 9:30 صباح يوم غدٍ السبت، بينما تنطلق مسابقة الكبار وهي على مرحلتين وارتفاع حواجزها 115 حتى 125 سم عند الساعة 10:30 وحتى 12 ظهرًا. وبلغ عدد المشاركين حتى الآن 12 فارسا في مسابقة الناشئين و16 فارسا لمسابقة العموم، ويدير البطولة الحكم الدولي محمد دادالله، بينما يصمم المسالك الدولي سيد طالب العلوي.

كما ستقام مسابقة رعاة البقر من الساعة 1 ظهرًا وحتى 3 عصرًا، والدعوة مفتوحة للجماهير ومحبي رياضة الخيل والفروسية للاستمتاع بهذه الفعاليات المصاحبة للمهرجان الدولي الكبير.

“GFH” فخورة برعايتها

أكد نائب رئيس مجلس إدارة مجموعة “جي إف إتش” المالية GFH رئيس مجموعة “جي إف إتش كابيتال” الشيخ أحمد بن خليفة آل خليفة أن رعاية المجموعة لكأس جلالة الملك للقدرة، تأتي ضمن توجهات وسياسة المجموعة للمساهمة في دعم الأنشطة الرياضية والمجتمعية بالمملكة، وأن هذه الرعاية تهدف لتحقيق النجاح لهذه البطولة المتميزة، التي تشهد سنويًا مشاركة نخبة من فرسان البحرين ودولة الإمارات العربية المتحدة، وتعد من أقوى البطولات في رياضة القدرة وأهمها في المنطقة.

وأضاف “إنه لشرف كبير لمجموعة جي إف إتش المالية أن ترعى بطولة كأس جلالة الملك المفدى حفظه الله ورعاه لسباق القدرة، وأن تكون جزءًا من النجاح الذي يسطره التاريخ البحريني الرياضي، والرعاية السامية للرياضة البحرينية، التي حققت العديد من الإنجازات والمكتسبات وعززت مكانة المملكة على الخريطة العالمية، بما يتماشى مع إستراتيجيتنا لتنفيذ رؤيتنا على الصعيد العالمي. لذلك اتخذنا من مملكة البحرين مقرًا لمجموعتنا لثقتنا العالية في تاريخها العريق وأنظمتها الرقابية الراسخة التي توفر لعلامتنا التجارية البيئة المناسبة التي تمكننا من بناء مجموعة استثمارية تمتد أنشطتها على المستوى العالمي”.

تعاون بحريني إماراتي مشترك في نقل الحدث

يحظى مهرجان كأس جلالة الملك لسباق القدرة الدولي باهتمام إعلامي ضخم وغير مسبوق، إذ يشهد المهرجان تعاونا بحرينيا إماراتيا مشتركا في نقل جميع تفاصيل السباقات، وأستوديوهات تحليلية بمشاركة صدام ناصر وعايض الغيلان، وأستوديوهات مسائية أيضا. ولأول مرة على مستوى الخليج والعالم العربي سيتم إعداد أستوديو تحليلي باللغة الإنجليزية يوم السباق يديره ويقدمه نخبة من المحللين الفنيين من داخل وخارج البحرين.

ويأتي ذلك لما لهذا السباق الدولي الكبير من أهمية بالغة وما يشهده من مشاركة واسعة ومنافسات قوية، كما يقدم برنامج “نواصي” على قناة البحرين الرياضية اليوم الجمعة من الساعة 5 وحتى 6 مساء، بينما تقدم قناة ياس استوديوهات تحليلية مسائية للبطولة من الساعة 7 وحتى 8:30 مساءً ونقل مباشرا يومي الجمعة والسبت، كما ستنقل قناة البحرين الرياضية وياس ودبي ريسنع السباق.