+A
A-

اليوم انطلاق كأس جلالة الملك لـ 120 كيلومترا للناشئين والشباب

بحضور ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشؤون الشباب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية الرئيس الفخري للاتحاد الملكي للفروسية وسباقات القدرة سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة، أقيم الفحص البيطري للجياد المشاركة في كأس جلالة لسباق القدرة، الذي ينطلق عند الساعة 7 صباح اليوم لمسافة 120 كيلومترًا للناشئين والشباب بقرية البحرين الدولية للقدرة برعاية مجموعة “جي إف إتش” المالية (GFH).

وحرص سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة على الاطمئنان على جهوزية الفرسان والإسطبلات المشاركة في السباق، إذ اطلع سموه على استعدادات الفريق الملكي والفرسان للمشاركة في سباق اليوم، مشيدًا سموه بالاستعدادات الكبيرة وجهود اللجنة المنظمة واللجان العاملة؛ من أجل إبراز أكبر سباق قدرة في الموسم الذي يحمل الاسم الأغلى.

وتنطلق صباح اليوم بطولة الناشئين والشباب لمسافة 120 كيلومترًا، بينما ينطلق صباح غدٍ الجمعة سباق الإسطبلات الخليجية الذي يمتد لمسافة 120 كيلومترًا، فيما تقام يوم السبت بطولة كأس جلالة الملك للعموم لمسافة 160 كيلومترًا. وستقوم قناة “ياس” وقناة البحرين الرياضية بنقل السباق اليوم على الهواء مباشرة، فيما تنقل ياس والرياضية ودبي ريسنغ فعالتي الجمعة والسبت على الهواء مباشرة. وبدأت قناة ياس بتقديم استوديوهات تحليلية اعتبارًا من يوم أمس الخميس إلى مساء يوم السبت.

وتواصلت استعدادات الإسطبلات للسباق بالتدريبات المكثفة لفرسان البحرين وفرسات دولة الإمارات بعد وصول جيادها للمملكة.

الحمادي: شعور لا يوصف       برفع كأس جلالة الملك

الفارس البحريني المتألق من إسطبلات الخالدية وصاحب لقب النسخة العاشرة لبطولة كأس جلالة الملك للقدرة يعقوب يوسف الحمادي قال في حديثه “يوم لن أنساه في التاريخ سجلته بحروف من ذهب في الرابع من شهر فبراير العام 2012 عندنا رفعت كأس سيدي جلالة الملك المفدى للقدرة، وفي العام نفسه حققت كأس سيدي سمو ولي العهد، لذا فإن ذلك العام كان عاما رائعا وموسما فريدا جدًا بالنسبة لي إذ حققت فيه كأسين غاليتين جدًا. ذلك الإنجاز يدفعني اليوم ويرفع من معنوياتي كثيرًا للسعي بأقصى جهود لتحقيق لقب هذا العام. إن وصفي للذة الفوز بالكأس الغالية لا يكفي، لذا أتمنى أن أتشرف بتكرير إنجاز ذلك العام”.

وأضاف الحمادي “سباق جلالة الملك المفدى أهم سباق لنا في جدول مسابقاتنا ومشاركاتنا، لذا نحن مستعدون له بشكل جيد، ووضعنا خطة توصلنا لمنصة التتويج ورفع الكأس الغالية، ونعلنها للجميع بأننا على قدر من التحدي وانتظرونا في كأس سيدي صاحب الجلالة، ونتحدى جميع الفرسان البحرينيين والإماراتيين. الخالدية يدخل هذه البطولة الغالية بكل جهوزية وقوة، ونحن متفائلون كثيرًا ونستلهم من سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة العزيمة والإصرار”.

وأشار إلى أن هذه النسخة ستكون مغايرة لبقية النسخ، إذ يمتد السباق لمسافة 160 كيلومترًا، وتتطلب إستراتيجية مختلفة خصوصا بمثل هذه المسافات، مشاركة الإسطبلات الخليجية الخاصة ستزيد من عنصر المفاجآت، مشاركة فرسان الإمارات الدائمة معنا في الكأس الغالية لها طابع خاص عوامل كثيرة ستجعل من البطولة مميزة جدًا.

وكشف بطل كأس جلالة الملك للعام 2012 الفارس يعقوب الحمادي عن أن إسطبل الخالدية سيشارك بخمسة فرسان، إذ سيمثل الفريق كل من الفرسان يعقوب الحمادي، هيا جمال، حمد جناحي، عيسى جمال، وعبدالله القعود، ووجه الحمادي في ختام حديثه الشكر والامتنان العميقين لسمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة على دعمه الكبير واللامحدود للرياضة عمومًا ورياضة القدرة خصوصًا، وإلى سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة قائد إسطبلات الخالدية على الدعم والمساندة المستمرة وإلى المدرب رائد محمود وجميع منتسبي الخالدية متمنيًا التوفيق للجميع.

ننتظر بشغف الكأس الغاليةالفارسة المتألقة هيا جمال من إسطبلات الخالدية كشفت عن منافساتها في فئة الشباب، وأشارت إلى احتمالية مشاركتها في سباق الكبار لمسافة 160 كيلومترًا، وقالت جمال “بطولة حضرة صاحب الجلالة الملك المفدى حفظه الله ورعاه ينتظرها جميع الفرسان والإسطبلات، أولًا هي بطولة غالية جدًا على قلوب الجميع، حيث يشرفها صاحب الجلالة ويتابعها، وهذا الاهتمام والدعم الملكي هو أكبر حافز ودافع لنا جميعًا خصوصًا نحن الفارسات البحرينيان نتشرف بلقاء والسلام على حضرة صاحب الجلالة، الجميع سيكون على موعد مع الإثارة والتشويق مع مشاركة فرسان الإمارات المتميزين، فرسان إسطبل الخالدية جاهزين بقيادة المدرب رائد محمود وأتمنى التوفيق للجميع”.

وأضافت المتألقة هيا جمال أن مملكة البحرين تمتلك عددا جيدا من الفارسات المتميزات؛ نظرًا لاهتمام القيادة بالمرأة البحرينية ورياضتها وسمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة يولي اهتماما كبيرا بمشاركة العنصر النسائي في جميع الرياضات عمومًا ورياضة القدرة خصوصًا، لذا فإن المشاركة النسائية ليست مقتصرة على المشاركة فقط بل هي منافسة في سباقات القدرة وتزاحم الفرسان على منصات التتويج.

البنغدير: سأبذل قصارى جهدي

ستكون دانة البنغدير الدوسري إحدى الفارسات البحرينيات المشاركات في بطولة كأس جلالة الملك لسباق القدرة ضمن كتيبة الفريق الملكي فيكتوريوس. وقالت البنغدير “بكل فخر واعتزاز سأشارك في أغلى كؤوس سباقات وبطولات القدرة التي تشهد مشاركة محلية وخليجية واسعة، وذلك في سباق الشباب لمسافة 120 كيلومترًا واحتمالية المشاركة في سباق الكبار، إن طعم الفوز مختلف في سباقات كأس الملك المفدى، إذ وفقت في مرتين العامين 2015 و2016 على مستوى الشباب، لذا إن طموحي كبير بأن أتوج باللقب هذا العام أيضًا وسأبذل قصارى جهدي لذلك”.

العوضي: فرسان “فيكتوريوس” جاهزون

الفارس عثمان العوضي والذي سيشارك مع الجواد فارو دا كاموريا مع إسطبل فيكتوريوس أعرب عن سعادته لقرب انطلاق الكأس الغالية وقال “استعددنا بشكل مكثف لهذه البطولة الأغلى والأقوى في موسم القدرة كأس سيدي جلالة الملك الفدى حفظه الله ورعاه. فيكتوريوس سيكون من أقوى الفرق المشاركة والمنافسة على المراكز الأولى، مراحل السباق ستكون قوية وصعبة، مشاركة فرسان الإمارات سترفع من روح التحدي فهم يمتلكون الكفاءات العالية والإمكانات المميزة، فرسان البحريني كذلك لذا المفاجآت ستكون عنوان المراحل. نحن جاهزون بإذن الله سنكون على أتم الاستعداد والجهوزية وسننافس حتى الرمق الأخير”.

إجراء الفحص البيطري

وأقيم بقرية البحرين الدولية للقدرة الفحص البيطري للجياد المشاركة في سباق كأس صاحب الجلالة الملك الدولي لمسافة 120 كيلومترًا للناشئين والفرسان الشباب المقرر له الانطلاق صباح اليوم الخميس، وشهد الفحص البيطري تعاونًا كبيرًا من قبل الفرسان، الأمر الذي ساهم بشكل كبير في تسهيل عملية الفحص والانتهاء منها في الوقت المحدد، وسيتضمن سباق اليوم 4 مراحل (اللون الأحمر 40 كيلومترًا، اللون الأزرق 30 كيلومترًا، اللون الأخضر 30 كيلومترًا واللون الأصفر 20 كيلومترًا).

برنامج اليوم الخميس

ينطلق عند الساعة 7 من صباح اليوم الخميس كأس صاحب الجلالة الملك لمسافة 120 كيلومترًا للناشئين والفرسان الشباب بقرية البحرين الدولية للقدرة. ومن الساعة 3 وحتى الساعة 4:30 عصرًا يقام الفحص البيطري الأولي للخيول المشاركة في سباق كأس صاحب الجلالة الملك الدولي لمسافة 120 كيلومترًا للإسطبلات الخليجية الذي سينطلق في اليوم التالي (الجمعة).

اهتمام إعلامي ضخم للمنافسات

أكد مدير المكتب الإعلامي ومركز المعلومات لسمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة، توفيق الصالحي أنه وبتوجيهات من سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ومن أجل إبراز مهرجان كأس جلالة الملك لسباق القدرة إعلاميًا تم التنسيق مع وزارة شؤون الإعلام متمثلة بالقناة الرياضية، وقناة دبي ريسنغ، وقناة ياس لتغطية جميع فعاليات المهرجان الدولي الكبير.

وكشف الصالحي عن أنه ولأول مرة على مستوى الخليج والوطن العربي سيتم إعداد أستوديو تحليلي باللغة الإنجليزية يوم السباق يديره ويقدمه نخبة من المحللين الفنيين من داخل وخارج البحرين، وهم الإماراتي عبدالعزيز حبيب الرضا وعلي المرزوقي من دولة الإمارات العربية المتحدة ومنال فخراوي من البحرين؛ ويأتي ذلك لما لهذا السباق الدولي الكبير من أهمية بالغة وما يشهده من مشاركة واسعة ومنافسات قوية، وذلك على شاشات قناة البحرين الرياضية ودبي ريسنغ وياس عبر استوديوهات تحليلية.

كما يقدم برنامج “نواصي” على قناة البحرين الرياضية الجمعة من الساعة 5 وحتى 6 مساء، بينما تقدم قناة ياس استوديوهات تحليلية مسائية للبطولة من الساعة 7 وحتى 8:30 مساءً وأستوديوهات تحليلية والنقل المباشر يومي الجمعة والسبت كما ستنقل قناة البحرين الرياضية وياس ودبي ريسنع السباق.

وأثنى الصالحي على التعاون الكبير الذي تقدمه وزارة شؤون الإعلام وقناة البحرين الرياضية؛ من أجل تحقيق أعلى درجات النجاح لمهرجان كأس صاحب الجلالة الملك، وقنوات دبي ريسنغ وياس، إذ وصل وفد قناة دبي ريسنغ بالكامل مع جميع المعدات الخاصة بنقل السباق يوم أمس استعدادًا للسباق، مشيرًا إلى أن التغطية الإعلامية بمختلف أشكالها هي أحد أبرز أسباب نجاح البطولة الذي يسعى له الجميع لما تحمله من اسم غال على قلوب الجميع.