+A
A-

حركة تمرد جديدة تهدد تيريزا ماي

تهدد رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي حركة تمرد جديدة في صفوف غالبيتها، أثناء تصويت للبرلمان أمس الخميس بشأن المسار الذي يجب اتباعه في محادثات بريكست مع بروكسل.

ويصوّت البرلمان البريطاني على اقتراح قدّمته الحكومة للحصول على دعم النواب في محاولة لإعادة التفاوض بشأن اتفاق الانفصال الذي تم التوصل إليه مع الاتحاد الأوروبي ورفضه البرلمان في منتصف يناير.

وتؤكد الحكومة أن هناك هدفين لهذا الاقتراح: الأول هو الحصول على “ترتيبات بديلة” لـ”شبكة الأمان” (“باكستوب” بالانكليزية) التي يُفترض أن تُبقي الحدود مفتوحة في جزيرة إيرلندا بعد حصول بريكست والثاني هو إبعاد سيناريو خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي “من دون اتفاق” الأمر الذي يخشاه عالم الأعمال وقسم من النواب.

ويعكس هذان الهدفان التعديلين اللذين تبناهما النواب في أواخر يناير في مجلس العموم.

لكن مؤيدي بريكست الأكثر حماسة في الحزب المحافظ الحاكم هددوا بإلحاق هزيمة جديدة بتيريزا ماي في البرلمان إذا لم تعد صياغة هذا الاقتراح. فهم يرفضون أن يعطوا الحكومة فرصة التخلي عن سيناريو الخروج “من دون اتفاق”.

وكتب النائب ستيف بايكر وهو عضو في كتلة “يوروبيان ريسيرتش غروب” البرلمانية المؤلفة من عشرات النواب المحافظين والمشككين في جدوى الاتحاد، في تغريدة  أنه يستبعد فرضية (الخروج) من دون اتفاق”.