+A
A-

جلالة الملك حقق إنجازات مشهودا لها في المجالات كافة

أكد شوريون ونواب أن جلالة الملك حقق منذ توليه مقاليد الحكم حتى اليوم إنجازات مشهود لها وضعت مملكة البحرين في مصاف الدول، ويشهد لها في العديد من المحافل الدولية. وبمناسبة الذكرى الثامنة عشرة لميثاق العمل الوطني، رفعوا أسمى آيات التهاني ‏والتبريكات إلى عاهل البلاد صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، وإلى رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي ‏الأمير خليفة ‏بن سلمان آل خليفة،  وإلى ولي العهد ‏نائب القائد الأعلى النائب ‏الأول لرئيس مجلس الوزراء‏ صاحب السمو ‏الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة.‏

متابعة حثيثة

وأشار عضو مجلس الشورى والأمين العام للجنة العليا لإعداد الميثاق عبدالرحمن  جمشير أن ذكرى ميثاق العمل الوطني عزيزة على قلوب جميع البحرينيين.

وأضاف جمشير “الميثاق شكل نقلة نوعية في المسيرة الإصلاحية لمملكة البحرين، ووضعها في مصاف الدول التي شهدت تحولا إيجابيا على كافة الأصعدة وإصلاحات جلالة الملك التي وعد بها تحققت على أرض الواقع”.

كما شملت تلك الإصلاحات تشكيل المجلس الوطني بشقيه الشورى والنواب وما تبعهما من إصلاحات في السلطة التشريعية والتنفيذية وذلك بفضل تنسيق العمل بين المجلسين اللذين يضمان نخبة من مثقفي البحرين وأهل الرأي والمشورة وحقق المجلسان خلال الفصول التشريعية الخمسة ثبات واستقرار التجربة البرلمانية في البحرين وتوافق المجلسان في العمل، وذلك بفضل المتابعة الحثيثة والتوجيه من جلالة الملك.

وفيما يتعلق بالنقلة النوعية لمملكة البحرين بفضل ميثاق العمل الوطني، فقد أشار عضو مجلس الشورى بأن المملكة انتقلت لدولة ديمقراطية أساسها القانون وتحظى بمشاركة الشعب في صنع القرار.

ومن خلال رؤية جلالة الملك الثاقبة في تمكين المرأة البحرينية؛ للمشاركة في جميع المحافل بدءًا بتشكيل المجلس الأعلى للمرأة برئاسة قرينة عاهل البلاد صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة، ودخول المرأة البحرينية معترك الحياة السياسية والاقتصادية وتوليها مناصب منها ما حصل مؤخرا بتولي  فوزية زينل رئاسة مجلس النواب ومناصب عدة كوزيرة ووكيل وزارة، ومن القوانين التي تم تطبيقها، وضمنت حقوق المرأة وهو للطائفتين الكريمتين (قانون الأسرة).

كما أكد جمشير بأن مملكة البحرين بفضل جلالة الملك وصلت لمستوى متقدم، فهي شريك رئيس في المحافل الدولية، والبرلمانات، وتوليها مناصب في مفوضية حقوق الإنسان في جنيف، والجمعية العمومية للأمم المتحدة، وهي حاضرة في محافل عدة ووقعت اتفاقات وقوانين بما يتماشى مع سياستها.

وشهد الإعلام والصحافة حرية في إبداء الرأي، ووصلا لمستوى متقدم في المشاركة في المؤتمرات والمنتديات الإعلامية العالمية.

مسيرة مباركة

كما أكدت عضو مجلس الشورى جميلة سلمان أن ذكرى ميثاق العمل الوطني هي ذكرى تجديد العهد والولاء والشكر والعرفان لصاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة.

وأضافت “بفضل قيادة جلالة الملك ورؤيته لمستقبل البحرين من خلال مشروعه الإصلاحي الوطني الشامل الذي أسس أركان الدولة الديمقراطية ونقل البحرين إلى مرحلة تاريخية، وبفضل جهود جلالته أصبحت البحرين مملكة دستورية تضاهي أعرق الديمقراطيات في العالم، فتوالت الإنجازات المتميزة على المستويات والأصعدة كافة التي نظر لها العالم بكل تقدير وإعجاب وننظر لها كبحرينيين بكل فخر وعرفان لقائد مسيرتنا المباركة”.

وفيما يتعلق بما وصلت إليه مملكة البحرين بعد ميثاق العمل الوطني، أشارت عضو مجلس الشورى إلى أن ما وصلت إليه البحرين بعد الميثاق جاء محققا لآمال وطموح المواطنين، فلقد أصبح للمملكة نظامًا سياسيًا نابعًا من واقع المجتمع البحريني، معتمدًا على صيانة وكفالة الحريات والمساواة.

وأضافت سلمان بأنه تحققت إنجازات مشرفة يحق للجميع الفخر بها سواء على المستوى المحلي أو الدولي وعلى كافة الأصعدة السياسية والاجتماعية والاقتصادية والتنمية البشرية والثقافية، ودعم وتعزيز حرية الرأي والتعبير وغيرها من المجالات، فقد تعززت المشاركة الشعبية في اتخاذ القرار وتطوير التشريعات من خلال سلطة تشريعية تمتلك جميع الصلاحيات الرقابية والتشريعية.

وأما على المستوى الاقتصادي، أكدت عضو مجلس الشورى بأنه جاءت رؤية البحرين 2030 ترجمة حقيقية لميثاق العمل الوطني، فتعزز دور القطاع الخاص والنهوض بالمواطن البحريني والانفتاح على الاقتصاد العالمي ونتيجة للجهود المبذولة في هذا المستوى أصبحت البحرين تحتل مراكز متقدمة في التقارير الاقتصادية الدولية.

وأما على مستوى الخدمات الإسكانية والتعليمية والعمل والصحة، فقد حققت البحرين نتائج عالية بحيث استطاعت أن تحقق وبنجاح أهداف الألفية التي أقرتها الأمم المتحدة، وأحرزت مراكز متقدمة في تعزيز التنمية البشرية.

وتابعت سلمان بأنه تحققت إنجازات حقوقية شاملة للمملكة في مجال حقوق الإنسان منها انضمام المملكة إلى الاتفاقات الدولية المعنية بحقوق الإنسان وإنشاء المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان وفق مبادئ باريس، والتعاون مع المؤسسات والمنظمات الدولية الحقوقية، ومنها مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة والمفوضية السامية لحقوق الانسان، كما تحققت إنجازات ومكتسبات كبيرة للمرأة البحرينية بحيث أصبحت شريكا أساسيا في المسيرة التنموية الشاملة.

نقلة نوعية

وتحدث عضو مجلس النواب أحمد السلوم عن ميثاق العمل الوطني الذي شكل نقلة نوعية كبيرة للحياة في مملكة البحرين، وشملت ثماره تطوير الحياة السياسية والثقافية والاجتماعية والاقتصادية.

وأكد السلوم بأن تجربة المملكة في مجلسي الشورى والنواب خلال الفصول التشريعية الخمسة شكلت تجربة ناجحة، وعملًا مكن ‏الحكومة من التواصل بشكل أفضل وأنجع مع المواطن.

‏وقال السلوم “إن ميثاق العمل الوطني كان نقلة نوعية كبيرة لوجه الحياة السياسية والاجتماعية ‏والاقتصادية في البحرين. وكان من ثماره هذا التنوع الكبير في العمل السياسي والأهلي على الأصعدة الاجتماعية والاقتصادية والثقافية كافة، وكذلك خروج العديد من الجمعيات ‏النوعية المهنية إلى النور، وهي الجمعيات التي ساهمت بفاعلية في إثراء العمل ‏الوطني وخدمة المواطنين عموما في المملكة.‏

وأشار عضو مجلس النواب السلوم إلى أن الإقبال على التصويت كان تاريخيا بكل ‏ما تحمله الكلمة من معنى، حيث بلغت المشاركة الشعبية 90,3 % من المؤهلين للتصويت، ‏ونسبة الموافقة 98.4 %. مما يثبت حقيقة التلاحم الوطني وإعلاء مصلحة الوطن فوق كل اعتبار.

وأشاد السلوم بالإجراءات والخطوات الإصلاحية الكبيرة التي تشهدها البحرين منذ ‏تدشين ميثاق العمل الوطني وإعلان البحرين مملكة بقيادة صاحب الجلالة، خصوصا فيما يتعلق بالحريات وتحسين المناخ الاقتصادي وتحويل المملكة إلى ‏بيئة جاذبة للاستثمارات.‏

وأشاد بثمار هذا الميثاق التي تمثلت في مجلسي الشورى والنواب، وهي إحدى ‏التجارب الرائدة للبحرين خليجيًا، التي ساهمت بفاعلية في إيصال صوت المواطن ‏إلى صاحب القرار، والمساهمة بفاعلية في تعريف الحكومة الموقرة باحتياجات ‏المواطنين وأولوياتهم من خلال ممثليهم في مجلس النواب، وكذلك من خلال مجلس ‏الشورى الذي دائمًا يعكس رؤية حضرة صاحب الجلالة في اختيار الكفاءات الوطنية، وتحقيق ‏المعادلة بين اختيار المواطنين واحتياجات التشريع والعمل العام.‏

‏وأكد النائب السلوم أهمية التطوير المستمر للقطاع الاقتصادي في البحرين خصوصا قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، الذي يعتبر المحرك الأساس للنمو ‏في المملكة.‏

وقال السلوم “إن أغلب الجمعيات المهنية التي أسست في أعقاب الإعلان عن الميثاق ‏كانت إحدى ثمار الميثاق الذي دعم الشباب ‏البحريني، ومكن من تحقيق برامج وطنية مميزة في هذا الشأن”.