+A
A-

500 نموذج عمل قابل لـ "فرنشايز" بالبحرين

رجح الأمين العام للاتحاد العام للغرف التجارية المصرية واتحاد غرف البحر الأبيض، علاء عز، أن البحرين تضم ما لا يقل عن 500 نموذج عمل قابل للتحول إلى منح حق الامتياز التجاري “فرنشايز”. وأوضح عز للصحافيين على هامش افتتاح المعرض الدولي للعلامات التجارية وحقوق الامتياز 2019، أن البحرين تضم الكثير من الأفكار القابلة للتحويل إلى “فرنشايز”، ومنها أفكار متميزة جدا، وقابلة لتكرارها بمنح حقوق الامتياز لها ليس في البحرين والخليج فحسب، وإنما عالميًا.
وأكد أن “فرنشايز” هو أسرع آلية لتوفير فرص العمل، وأسرع آلية لمن سيبدأ نشاط ويضمن النجاح فيه.
وأشار إلى أن الهدف من المشاركة في المعرض للربط مبدئيًا ما بين البحرين والاتحاد الأوروبي والدول العربية بشمال إفريقيا وشرق البحر الأبيض؛ بغرض تكرار التجارب القابلة لمنح حقوق الامتياز لها عبر آلية “الفرنشايز” التي تعمل على وضعها منظمة اليونيدو البحرين؛ من أجل تعاون الشركات.
وتطرق إلى أن هنالك مشكلتين، أولهما أن بعض الأجيال القديمة لابد أن تمتلك المشروع ولا تستطيع تقبل مبدأ الفرنشايز، والأخرى أن بعض من يرغب في الحصول على حق الامتياز “فرنشايز” ليس على دراية بكيفية تحويل المشروع إلى مفهوم الفرنشايز أو تسويقه عالميًا.
وأضاف لدينا عدد من البرامج الممولة من هيئات مانحة منها في الاتحاد الأوروبي وبنك التنمية الإفريقي، وهذه البرامج ستساعد في تمويل تحويل المفاهيم إلى “فرنشايز” والترويج لها، وأيضًا تقديم الدعم للذي سيقوم بتنفيذ الفرنشايز في الدول الأخرى، مشيرا إلى إقامة المعرض لإطلاق جمعية الفرنشايز للشرق الأوسط (FAME) في البحرين.