+A
A-

نواب أميركيون يطالبون ترامب بمحاسبة قطر

لطالما نظرت الولايات المتحدة إلى قطر على أنها دولة صديقة، لكنّ تيارًا جديدًا في الكونغرس بدأ بالربط في الآونة الأخيرة بين الدوحة وطهران وتمويل الجماعات الإرهابية. وبدأت تظهر في العاصمة الأميركية ملامح جديدة للسياسة تجاه قطر، فقد أبدى أعضاء في الكونغرس الأميركي ربطًا أكثر بين الدوحة وطهران وبين قطر وتمويل التنظيمات الإرهابية.
وقال روجر مارشال، وهو نائب جمهوري من كنساس، إن إيران ليست الدولة الوحيدة التي تمول الإرهاب.. قطر أيضًا تفعل ذلك.
وأشار أعضاء الكونغرس خلال حديثهم لمنتدى الشرق الأوسط في واشنطن إلى أهمية قطر خصوصًا لجهة وجود قاعدة عسكرية أميركية ضخمة على أراضيها، لكنهم أشاروا إلى أن ذلك لا يجب أن يعني عدم محاسبة الدوحة على تصرفاتها.
أما عضو الكونغرس وارن دايفدسون فقال إن قطر تدعم تنظيمات وضعتها الدول الأربع على لائحة الإرهاب، كما أن قطر تدعم تنظيمات أخرى صنفتها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي على أنها إرهابية.
ويمتاز أعضاء الكونغرس الجمهوريون بهذه المواقف المتشددة من تصرفات قطر وهم يسعون الآن لدفع إدارة الرئيس دونالد ترامب لاتخاذ خطوات ومحاسبة قطر وأشاروا تحديدًا إلى هجمات قطر بالسايبر والحملات الإعلامية بالإضافة إلى تمويل المنظمات الإرهابية.
وأكد جاك برغمان، نائب جمهوري من ميشيغان، أن قطر ما دامت تدعم الإرهاب فإنها يجب أن تخضع للمحاسبة.
يمثّل كل هذا توجهًا جديدًا في العاصمة الأميركية ومحاولة لتسليط الضوء على الممارسات القطرية.
أزمة قطر ما زالت مستمرة
أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري، أمس الاثنين، أن الأزمة مع قطر ما زالت مستمرة، خصوصا أن الأوضاع لم تتغير منذ اتخاذ الدول الأربع، السعودية ومصر والإمارات والبحرين، قرارًا بمقاطعتها.
وقال في مقابلة مشتركة مع فضائيات مصرية من العاصمة الإثيوبية أديس بابا على هامش مشاركة مصر في القمة الإفريقية، إن تطورات الأزمة القطرية لم تتغير كثيرًا، وهناك ثبات في موقف الدول الأربع، وتنسيق مشترك ومستمر بينهم، لتوضيح الأمور بما يعزز من مواقفهم وسياساتهم، مضيفًا أنه لا مصالحة مع قطر قبل أن تغير سلوكها ومنهجها، لنعفي أنفسنا من النتائج السلبية لسياساتها.
وأضاف أن موقف الرباعي العربي تجاه قطر واضح، ولن يكون هناك استعادة للعلاقات معها قبل أن يكون تغيير ملموس في سياستها، مضيفًا أنه لم يسمع من أي أحد من الشركاء عن وجود رغبة في المصالحة معها استجابة لضغوط دولية أو إقليمية، ومؤكدًا أن الموقف بين الرباعي متسق وثابت بشأن القضية.