+A
A-

تدشين منصة إلكترونية لتصنيف “الصغيرة والمتوسطة”

ترأس وزير الصناعة والتجارة والسياحة زايد الزيّاني، الاجتماع السادس لمجلس تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وذلك بمقر الوزارة بالمرفأ المالي، بحضور الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية خالد الرميحي، والرئيس التنفيذي لصندوق العمل “تمكين”، إبراهيم جناحي، والرئيس التنفيذي لمجموعة بنك البحرين للتنمية، سنجيف بول، والمدير التنفيذي لـصادرات البحرين، ناصر قائدي ووكيل شؤون الصناعة بوزارة الصناعة والتجارة والسياحة، أسامة العريّض والوكيل المساعد لتنمية الصناعة عبد الكريم الراشد.

تضمن جدول أعمال الاجتماع المذكور مراجعة المشاريع والبرامج المنجزة خلال العام الماضي والمبادرات التي يجري العمل عليها خلال العام الجاري ضمن استراتيجية مجلس تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة. وفي إطار ذلك، ناقش المجلس خطة عمل “صادرات البحرين” وخدماتها المقدمة حالياً كتمويل الصادرات وتأمين ائتمان الصادرات وبرامج التدريب وورش عمل التصدير وأعداد المستفيدين منها بالإضافة إلى استعراض خطة العام الحالي للترويج للمنتجات المحلية وذلك عبر عدة أمور منها إصدار دليل الصادرات ودعم المشاركة في المعارض الخارجية وغيرها.

وتم خلال الاجتماع تقديم عرض من قبل إدارة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بالوزارة حول مشروع تدشين منصة إلكترونية شاملة لتسجيل المؤسسات وتصنيفها إلى متناهية الصغر وصغيرة ومتوسطة بما يكفل توفير كافة البرامج والخدمات الموجهة لها تحت مظلة واحدة الأمر الذي يساهم بشكل كبير في تعزيز بيئة الأعمال؛ إذ من المؤمل أن تقدم المنصة الإلكترونية المزمع إنشاؤها حزمة من البرامج الداعمة كتنفيذ قرار مجلس الوزراء بتخصيص حصة نسبتها 20% من المشتريات والمناقصات الحكومية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة وتفضيلها بنسبة 10% في مزايدات المرافق الخدمية داخل منشآت الجهات الحكومية ومبادرة التعاقدات الفرعية ومشروع إنشاء قاعدة بيانات شاملة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة وما إلى ذلك.

كما تمت مناقشة مبادرة تعزيز المحتوى المحلي المتمثلة بشعار “صنع في البحرين” والذي من شأنه دعم المنتجات الوطنية عبر الترويج لها وتشجيعها على التصدير. بالإضافة إلى ذلك، نوقش أحد برامج “تمكين” الذي يمنح المؤسسات الناشئة فرصة للحصول على منحة تغطي تكاليف تطوير وتصميم واختبار العينة الأولى من منتجاتها، تحت مسمى “برنامج دعم نماذج الأعمال المبتكرة”.

واطلع مجلس تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة على آخر الاستعدادات لاستضافة البحرين للمؤتمر العالمي لريادة الأعمال (GEC2019) والذي من المؤمل أن يقام في أبريل المقبل.

يذكر أن مركز “صادرات البحرين” قد أبرم عددًا من الاتفاقيات مع جهات تمويلية لتوسيع خدماته المالية التي يوفرها، كما تعاقد مع مركز التجارة الدولية كجهة متخصصة فيما يتعلق بمتطلبات التصدير.