+A
A-

تجريد ماليزيا من تنظيم مونديال السباحة

جردت اللجنة الأولمبية الدولية لذوي الاحتياجات الخاصة ماليزيا يوم الأحد من حق استضافة بطولة العالم للسباحة للعام 2019 بعدما منعت كوالالمبور اللاعبين الإسرائيليين من المشاركة.

وكان من المقرر إقامة البطولة المؤهلة لأولمبياد طوكيو لذوي الاحتياجات الخاصة العام 2020 في مدينة كوتشينج الماليزية في الفترة من 29 يوليو إلى الرابع من أغسطس.

وذكرت اللجنة أنها ستبحث عن مقر جديد للبطولة في الموعد نفسه، غير أنها أشارت إلى احتمال حدوث بعض التغييرات في ضوء الظروف.

وقال رئيس اللجنة آندرو بارسونز في بيان ”ينبغي أن تكون جميع البطولات العالمية مفتوحة أمام كل الرياضيين والدول المؤهلة؛ للتنافس بأمان ودون تمييز“.

وأضاف ”عندما تستبعد دولة مضيفة رياضيين من دولة معينة لأسباب سياسية، فلن يكون لدينا مطلقا حينها بديل سوى البحث عن مضيف جديد للبطولة“.

كانت ماليزيا الدولة ذات الأغلبية المسلمة التي تقع في جنوب شرق آسيا ولا تقيم علاقات دبلوماسية مع إسرائيل، أعلنت هذا الشهر أنها ستمنع الإسرائيليين من المشاركة في أي حدث رياضي تنظمه.

ونددت إسرائيل بالحظر ووصفته بأنه ”مخز“، وقالت إن القرار نبع من ”سعار معاداة السامية“ لدى رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد.

ويواجه مهاتير (93 عاما) منذ فترة طويلة اتهامات بمعاداة السامية بسبب هجومه على اليهود. وكان قد وصف اليهود في مقابلة مع هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) في أكتوبر بأنهم ”معقوفو الأنف“ وحملهم مسؤولية مشكلات الشرق الأوسط.

وكان من المتوقع أن يشارك 600 سباح من 60 دولة في البطولة بولاية ساراواك في شرق ماليزيا للمنافسة على أكثر من 160 لقبا.

وقالت اللجنة إنها طلبت من الدول البديلة المحتملة أن تعبر عن اهتمامها باستضافة البطولة بحلول 11 فبراير.

وقال بارسونز في البيان ”الحركة الأولمبية لذوي الاحتياجات الخاصة تحركها دائما الرغبة في الشمول لا الاستبعاد“.

وأضاف ”ستتخذ اللجنة القرار نفسه مجددا إذا واجهت موقفا مماثلا يشمل دولا مختلفة“.