+A
A-

اللقب السابع

أحرز الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف أول لقب فردي الرجال في بطولة أستراليا المفتوحة، أولى بطولات الغراند سلام الأربع الكبرى في كرة المضرب، بفوز سهل أمس الأحد في النهائي على غريمه الإسباني رافايل نادال 6-3 و6-2 و6-3.

واللقب هو السابع لديوكوفيتش (31 عاما) في ملبورن، فانفرد بالرقم القياسي الذي كان يتشاركه مع السويسري روجيه فيدرر المصنف ثالثا وبطل الموسمين الماضيين، والخامس عشر في البطولات الكبرى.

وحقق ديوكوفيتش فوزه الـ 28 على غريمه الإسباني نادال (32 عاما) مقابل، 25 هزيمة، لكنه السادس في البطولات الكبرى مقابل تسع هزائم.

ولم يحتج ديوكوفيتش إلى أكثر من ساعتين و4 دقائق لإنهاء المباراة، في حين أن آخر لقاء بينهما في ملبورن في نهائي نسخة 2012، دخل التاريخ بعد أن انتهى بخمس مجموعات وزمن قياسي وصل إلى 5 ساعات و53 دقيقة.

ويعود آخر فوز لنادال على ديوكوفيتش في بطولات الغراند سلام إلى العام 2014 عندما هزمه في نهائي رولان غاروس الفرنسية بأربع مجموعات، بينما حقق ديوكوفيتش اليوم فوزه الثالث تواليا على منافسه بعد ربع نهائي رولان غاروس (2015) بثلاث مجموعات، ونصف نهائي ويمبلدون الإنجليزية (2018) بخمس مجموعات.

وفشل نادال في زيادة رصيده من الألقاب الكبيرة (17 لقبا حتى الآن) بعد أن بدأ اللقاء بخسارة إرساله الأول، علما بأنه لم يخسر هذا الإرسال أو أي مجموعة في الأدوار السابقة (مقابل خسارة مجموعتين لديوكوفيتش).

واستطاع الصربي من المحاولة الأولى الاستيلاء على إرسال منافسه، وتقدم 3 - صفر، ثم 4-1، وأنهى المجموعة الأولى في 36 دقيقة.

وفي الثانية، فاز كل من اللاعبين بإرساله حتى الشوط الخامس، حيث تمكن ديوكوفيتش مجددا من انتزاع إرسال “الماتادور” الإسباني، وتقدم 3-2، ثم كرر ذلك في الشوط السابع، وتقدم 5-2 قبل أن ينهي المجموعة على إرساله في 39 دقيقة.

وتجدد الكسر في الشوط الثالث من المجموعة الثالثة، ثم في التاسع لينهيها الصربي في 48 دقيقة.