+A
A-

عودة العلاقات بين إسرائيل وتشاد

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أمس الأحد، عودة العلاقات الدبلوماسية مع تشاد، خلال زيارة للبلد الأفريقي تستغرق يوما واحدا وصفها بأنها “اختراق تاريخي”.

وقال نتنياهو، قبل أن يستقل الطائرة من مطار بن غوريون قرب تل أبيب، إن هذه الزيارة “إلى بلد مسلم كبير جدا له حدود مع ليبيا والسودان تشكل اختراقا تاريخيا”. وصرح نتنياهو أن زيارته لتشاد ستكون فرصة لإعلان “أنباء مهمة”، في إشارة إلى احتمال استئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين المقطوعة منذ 1972. وأكد مكتب نتنياهو بعد ذلك أنه وصل إلى تشاد حيث يعقد اجتماعا مع الرئيس إدريس ديبي. ويسعى نتنياهو إلى تحسين العلاقات بين إسرائيل ودول الشرق الأوسط، وقال إنه يتوقع مزيدا من الاختراقات الدبلوماسية قريبا. وأضاف أن “كل ذلك يثير استياء بل غضب إيران والفلسطينيين الذين يسعون لمنع ذلك (التقارب)، لكنهم لن يتمكنوا من ذلك”. وتأتي هذه الزيارة الأولى لرئيس وزراء إسرائيلي إلى تشاد، بعد أن قام الرئيس التشادي إدريس ديبي بزيارة لإسرائيل في نوفمبر الماضي.

ورفض نتنياهو وديبي حينذاك الإفصاح عما إذا كانت محادثاتهما تناولت صفقات أسلحة، لكن مصادر أمنية تشادية قالت لـ”فرانس برس” إن الجيش التشادي ووكالة الاستخبارات الوطنية تزودتا بمعدات عسكرية إسرائيلية لمواجهة المتمردين في شمال البلاد وشرقها.