+A
A-

البحرين على موعد مع “الخسوف الكاذب” صباح اليوم

أفاد الباحث الفلكي محمد العصفور أن سماء البحرين ستشهد خسوف شبه الظل صباح اليوم والذي يتزامن مع بدر شهر جمادى الأول 1440 هجرية، حيث يبدأ قرص القمر بالدخول إلى منطقة شبه ظل الأرض في الساعة 05:36، إلا أنه و بسبب أفول القمر في الساعة 06:26 وقبل دخول القمر في منطقة ظل الأرض فلن يكون بالإمكان مشاهدة بقية مراحل الخسوف في البحرين.

وأضاف: وستكون فترة خسوف شبه الظل في البحرين 50 دقيقة فقط من الساعة 05:36 إلى 06:26، وفي هذه الحالة يصبح ضوء القمر باهتاً من دون أن يحترق قرص القمر، ويسمى هذا الخسوف أيضا بالخسوف الكاذب. لا يصنف هذا النوع على أنه خسوف شرعي ولا صلاة فيه.

وأوضح العصفور أن من يتواجد في المناطق التي تشهد الخسوف بنوعيه الجزئي أو الكلي (مناطق شمال غرب آسيا ومعظم أنحاء قارة أفريقيا وأوروبا وأمريكا الشمالية والوسطى والجنوبية وجزيرة جرينلاد والقطب الشمالي وشمال روسيا) فيمكنه احتساب التوقيت المحلي للمنطقة التي يتواجد فيها لمعرفة وقت صلاة الخسوف (صلاة الآيات).

يذكر أن ما يميز هذا الخسوف تزامنه مع ظاهرة القمر العملاق (Super Moon) حيث سيكون القمر في الحضيض وفي أقرب نقطة للأرض في مداره البيضاوي، لذلك يبدو للناظر أكثر سطوعا و أكبر من حجمه المعتاد.