+A
A-

توافق على 90 % من برنامج عمل الحكومة

أكدت اللجنة النيابية لدراسة برنامج عمل الحكومة للسنوات (2019 - 2022) أنها توصلت إلى توافق مع الوفد الحكومي برئاسة نائب رئيس مجلس الوزراء الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة، على أكثر من 90 % من البرنامج وما يضمه من أهداف وسياسات ومبادرات.

صرح بذلك النائب الثاني لرئيس مجلس النواب، رئيس اللجنة النيابية لدراسة برنامج عمل الحكومة علي زايد، في أعقاب الاجتماع الرابع الذي عقد أمس بمجلس النواب وحضره رئيس وأعضاء كلا الجانبين النيابي والحكومي، وعدد من النواب.

وقال زايد: “تميز الاجتماع بالسلاسة وتعاطي كلا الجانبين مع التعديلات المقترحة بمرونة تامة، وذلك في إطار الأرضية المشتركة التي أسستها الاجتماعات الثلاثة السابقة التي قام خلالها الجانب الحكومي بالإجابة عن كافة استفسارات أعضاء اللجنة، الأمر الذي مكَّن الجميع من تكوين صورة واضحة حول مختلف الأوضاع، لاسيما الأوضاع المالية الاستثنائية التي تشهدها مملكة البحرين والمنطقة”.

وأكد أن التوافق النيابي الحكومي على غالبية بنود برنامج عمل الحكومة، وكذلك التجاوب الحكومي مع معظم ما تقدمت به اللجنة النيابية من مقترحات بالتعديل، ما هو إلا مؤشر على أن مقترحات التعديل المتبقية ستنتهي بالتوافق لما فيه خير وصالح الجميع، وبما يؤكد تمسك اللجنة وحرصها على أن يكون برنامج عمل الحكومة نقطة الانطلاق للعمل النيابي والحكومي المشترك للحفاظ على مكتسبات الوطن والمواطنين وتوفير الحياة الكريمة لهم، وبخاصة في ملفات التقاعد، وإعادة توجيه نظام الدعم ليصل إلى مستحقيه، وبحرنة الوظائف، وتحقيق الاستدامة للخدمات التنموية التي يأتي على رأسها الصحة والإسكان والتعليم.

وأضاف: “إن الهدف الرئيسي من الاجتماعات المتوالية طوال الأسبوع الماضي وهذا الأسبوع بين الجانبين النيابي والحكومي هو الحرص على إقرار برنامج عمل حكومي مدروس، ومبني على حقائق تحاكي الواقع، وقابل للتطبيق على مدى السنوات الأربع المقبلة، وذلك كله بمراعاة أن يظل المواطن هو محور التنمية وغايتها الأساسية”.

وأعرب عن تفاؤله في أن يشهد الاجتماع المقرر عقده اليوم الاثنين التوافق بين كلا الجانبين على مقترحات التعديل المتبقية، وذلك لإنجاز هذه المهمة الوطنية بكل مهنية وكفاءة، حتى يتسنى للجنة الانتهاء من إعداد تقريرها النهائي تمهيداً لعرضه على مجلس النواب للتصويت النهائي.


رفع عدد البيوت محور خلاف لجنة السلطتين

البلاد - راشد الغائب

توافقت لجنة السلطتين على ٩٠٪؜ من برنامج عمل الحكومة المعروض على البرلمان، ولكن ما أبرز ما خرج عن دائرة التوافقات؟


وأبلغ رئيس لجنة الخدمات النائب عمار قمبر "البلاد" أن الـ ١٠٪؜ غير المتوافق عليها مع الفريق الحكومي يتركز أغلبها بصياغات واردة بالبرنامج.


وذكر أن أبرز اختلاف تسجيل الحكومة تعهدا بتأمين ١٥ ألف وحدة سكنية خلال ٤ سنوات، في مقابل مطالبة النواب بزيادة العدد الى ٢٥ ألف وحدة.


الى ذلك، أكدت اللجنة النيابية لدراسة برنامج عمل الحكومة للسنوات (2019 – 2022) أنها قد توصلت إلى توافق مع الوفد الحكومي برئاسة الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة، نائب رئيس مجلس الوزراء، على أكثر من 90% من البرنامج وما يضمه من أهداف وسياسات ومبادرات.