+A
A-

سمو الشيخ خليفة بن علي يرعى “أول إكسبو ياباني”

برعاية كريمة من لدن محافظ الجنوبية سمو الشيخ خليفة بن علي آل خليفة، ينطلق في حلبة البحرين في الفترة 7 - 9  فبراير المقبل، الإكسبو الياباني الأول “القرية اليابانية” الذي تنظمه المحافظة بالتعاون مع جمعية الصداقة البحرينية اليابانية.

وتم الإعلان عن فعاليات “القرية اليابانية” في مؤتمر صحافي عقد صباح أمس في قاعة الاجتماعات في مبنى المحافظة وتحدث فيه رئيس جمعية الصداقة البحرينية اليابانية ناصر العريض، ومدير إدارة البرامج الاجتماعية وشؤون المجتمع بالمحافظة فاطمة حسن.

وأوضح العريض أن هذه الفعالية ستكون الأولى من نوعها بمملكة البحرين، وتأتي بالتعاون بين المحافظة، الجمعية، السفارة اليابانية، الجالية اليابانية، وعدد من الفعاليات اليابانية الأخرى.

ميزان تجاري

واستعرض العريض تطور العلاقات البحرينية اليابانية، موضحًا أنها علاقة قديمة تمتد منذ أول شحنة بترول في العام 1934، لتنطلق بعدها العلاقات الرسمية والدبلوماسية بين البلدين في العام 1971.

وكشف أن ميزان التبادل التجاري بين البلدين يفوق المليار دولار سنويًّا ويشمل مختلف أنواع البضائع والسلع. وبين أن الحضور الياباني بالبحرين واسع وفي ازدياد من خلال وجود 5 شركات مالية، وشركتان تجاريتيان، بالإضافة إلى 10 شركات صناعية تعمل في مجالات مختلفة.

وبين أنه يعيش في البحرين 250 يابانيًّا مع أسرهم، مردفًا أن الشركات اليابانية كان لها دور في تطوير العجلة الاقتصادية والصناعية، من خلال التعاون والعمل مع الشركات البحرينية كشركة “بابكو” وشركة “بنا غاز”، موضحًا أن عدد الشركات اليابانية العاملة بالبحرين وصل وحسب آخر الإحصاءات التي رصدتها الجمعية إلى21 شركة.

جمعية الصداقة

وعن جمعية الصداقة البحرينية اليابانية، قال إن الجمعية تعمل ومنذ إنشائها في العام 2008 على تقوية العلاقات والأواصر التجارية بين البلدين باحتضان الشركات اليابانية لدخول السوق التجاري البحريني والاستثمار بالمملكة. وأعرب العريض عن سعادة مجلس إدارة الجمعية بمبادرة سمو الشيخ خليفة بن علي آل خليفة غير المسبوقة، التي تهدف إلى التعريف باليابان والتجربة اليابانية وتقديمها للجمهور البحريني.

رعاية كريمة

ورفعت مدير إدارة البرامج الاجتماعية وشؤون المجتمع الشكر والتقدير لسمو محافظ الجنوبية لرعايته أول إكسبو ياباني يقام بالبحرين، مؤكدة أن هذا يعكس حرص سموه في إقامة فعاليات متميزة لكل العوائل والأسر والأطفال، تقدم في ثناياها المعرفة والفائدة والمتعة والاطلاع على ثقافات جديدة، وفي نفس الوقت فتح المجال أمام طبقة مهمة من مجتمعنا وهي الأسر المنتجة للاستفادة من هذه الفعاليات والمشاركة فيها لزيادة مدخولها.

دعم وتوجيهات

وأشارت حسن إلى أن سموه وجه لاحتضان المحافظة الجنوبية لهذه الفعالية وأوضحت أن “القرية اليابانية” موجهة للعائلات والأسر من المواطنين والمقيمين، وكذلك الزوار والضيوف. ودعت الأسر إلى الاطلاع على الحياة والتجربة اليابانية التي تنقلها المحافظة لهم من اليابان إلى البحرين، مشيرة إلى أن المحافظة ستدعو عددًا من نجوم السوشيال ميديا للمشاركة.وأكد العريض وحسن أن الفعالية التي تنظمها المحافظة، ستكون مجتمعية هادفة تصب في صالح تعزيز الشراكة مع اليابان، ودعم الأسر المنتجة، وتقدم الترفية والمتعة والمعرفة لكل شرائح المجتمع.