+A
A-

عقوبات على محصلي “المضافة” بـ “العقارات”

أكد الرئيس التنفيذي لمؤسسة التنظيم العقاري الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة أن المؤسسة ستتخذ إجراءات قانونية ضد أي مطور أو شركة تعمل على تحصيل ضريبة القيمة المضافة على القطاع العقاري، خصوصا أنها تعمل على المراقبة والعمل عن كثب على ملاحظة أي مطور أو شركة تحصل القيمة المضافة.

وأشار إلى أن القطاع العقاري غير خاضع للقيمة المضافة، وهذا سيؤدي إلى ازدهار القطاع.

وتوقع الشيخ محمد بن خليفة، أمس على هامش افتتاح معرض (8in1) أن يشهد القطاع العقاري ازدهارا بالعام 2019، معربا عن تفاؤله في السنوات المقبلة أن تكون الأرقام أفضل، وتشهد المزيد من التداول العقاري، خصوصا أن الاستثمار في القطاع ينمو عاما بعد عام بوتيرة متسارعة.

ولفت إلى أن 540 وسيطا عقاريا تقدموا لتوثيق أوضاعهم، ولا يوجد هنالك أي وسطاء مخالفين، وحاليًا لدينا 534 وسيطا عقاريا مرخصا ‏من جانب مؤسسة التنظيم العقاري، وهو يعد عددا كبيرا للوسطاء العقاريين في سوق البحرين.

وكانت مؤسسة التنظيم العقاري دعت  مديري العقارات إلى تعديل أوضاعهم والحصول على تراخيص من المؤسسة قبل 5 يناير الجاري، وسيكون اعتبارًا من 6 يناير من غير القانوني العمل كمديرين عقارات من غير ترخيص من جانب مؤسسة التنظيم العقاري، وستطبق العقوبات والغرامات القانونية على المخالفين.

وذكر الشيخ محمد بن خليفة “سعينا ليبدأ مديرو اتحاد الملاك عملهم ابتداء من 6 يناير، وقد تقدم عدد كبير منهم، يقدر بالعشرات، (...) مديرو اتحاد الملاك بدأوا تأسيس الاتحاد في العقارات؛ نظرا لأهمية وجود اتحاد ملاك منظم للقاطنين في المبنى يضاهي الموجود خارج البحرين، مشيرا إلى شروط وضوابط  اختيار مدير اتحاد  الملاك، إذ يجب أن يتوفر لديه العلم والمعرفة بالقوانين ليستطيع أن يحافظ على أملاك ‏الناس الساكنين في الشقق”.

وحث الشيخ محمد بن خليفة أصحاب الملاك للتقدم للحصول على ترخيص بتأسيس الاتحاد، لما له من عائد عليهم وعلى المواطنين القاطنين، خصوصًا أن الملاك يرغبون في المحافظة على العمارة والجودة التي تم الشراء بناء عليها، مشيرا إلى عدم وجود إجراءات قانونية ستتخذ ضد من لا يطبق.

وكان الشيخ محمد بن خليفة افتتح نيابة عن رئيس جهاز المساحة والتسجيل العقاري، رئيس مجلس إدارة مؤسسة التنظيم العقاري الشيخ سلمان بن عبد الله بن حمد آل خليفة معرض (8in1) أمس بتنظيم شركة فيرست تارجيت لتنظيم المعارض والمؤتمرات بمشاركة العديد من الشركات المحلية والأجنبية في مختلف التخصصات.

ويضم المعرض تحت سقفه 6 معارض مختلفة منها معرض البحرين للمنزل الحديث ومعرض البحرين للتكنولوجيا ومعرض البحرين للصحة ومعرض البحرين للجمال، إضافة إلى معرض فاشن تايم ومعرض العطور.

وأكد الشيخ محمد بن خليفة أهمية أقامة مثل هذه المعارض، والتي تسهم في تنشيط الحركة التجارية والسياحية في البلاد، من خلال التشجيع على استقطاب رؤوس الأموال في مختلف القطاعات الاقتصادية.

من جانبه، ثمن الرئيس الفخري وعضو مجلس الإدارة لشركة فيرست تارجيت، الشيخ سلمان بن خالد آل خليفة دعم رئيس جهاز المساحة والتسجيل العقاري رئيس مجلس إدارة مؤسسة التنظيم العقاري الشيخ سلمان بن عبدالله بن حمد آل خليفة للشركات والمؤسسات التي تساهم بشكل كبير في تنشيط الحركة الاقتصادية والسياحية في البحرين، حيث تعد المملكة من البلدان الرائدة في مجال صناعة المعارض والمؤتمرات.

وأضاف الشيخ سلمان بن خالد أن المعرض شهد هذا العام إقبالا واسع من المشاركين من مختلف التخصصات لإرضاء كافة الأذواق، موضحًا بأن فريق العمل في شركة فيرست تارجيت حرصوا على جانب الجودة والتميز لتلبية أهداف واحتياجات الزوار.

وتستمر فعاليات المعرض حتى  السبت 12 يناير من الساعة 10 صباحا وحتى الساعة 10 مساء.