+A
A-

استقالة مبعوث واشنطن لحل أزمة قطر

استقال مبعوث الخارجية الأميركية لحل أزمة قطر أنتوني زيني، أمس الثلاثاء، بعد فشل جهود حلها، وفقا لشبكة “سي بي إس نيوز”. وتولى المبعوث الأميركي مهمته في أغسطس 2017، إبان عهد وزير الخارجية الأميركي السابق ريك تيلرسون.

وزار المبعوث عواصم خليجية في إطار مساعي واشنطن لحل الأزمة، حيث تتهم السعودية والإمارات والبحرين ومصر، الدوحة بالتدخل في شؤونها وتشجيع الإرهاب.

وصرح الجنرال المتقاعد من قوات مشاة البحرية الأميركية والرئيس الأسبق للقيادة المركزية الأميركية لشبكة “سي بي إس” الأميركية بأنه استقال بعد إدراكه أنه لا يستطيع المساعدة في حل الأزمة الخليجية.

وكان زيني قد وافق أصلا على العمل في إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب مستشارا خاصا لوزير الخارجية بشأن قضايا الشرق الأوسط تلبية لطلبي وزير الدفاع السابق جيمس ماتيس ووزير الخارجية السابق ريكس تيلرسون، وترك كلاهما الإدارة لاحقا بسبب خلافاتهما مع ترامب. من جانب آخر، أعلنت حركة “طالبان” أمس أنها ألغت محادثات سلام مقررة مع مسؤولين أميركيين هذا الأسبوع في قطر بسبب خلافات بشأن جدول الأعمال.

وقال أعضاء كبار من طالبان متمركزين في أفغانستان “اتفق الجانبان على عدم اللقاء في قطر”. ورفضت طالبان ضغوطا من قوى إقليمية للسماح لمسؤولين أفغان بالمشاركة في المحادثات.