+A
A-

بومبيو: ملتزمون بمواجهة “داعش” وإيران

أكد وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، أمس الثلاثاء، التزام واشنطن بمواجهة التهديدات التي تواجه منطقة الشرق الأوسط وأهمها داعش وإيران.

وقال بومبيو، خلال مؤتمر صحافي عقده مع نظيره الأردني أيمن الصفدي، إن الولايات المتحدة تضاعف جهودها الدبلوماسية والتجارية لـ “ممارسة ضغط حقيقي على إيران”. وأكaد استمرار بلاده في العمل مع الأردن لـ “مواجهة أنشطة إيران الخبيثة في المنطقة ومحاولاتها الالتفاف على العقوبات”.

وأضاف بومبيو، أن قرار واشنطن سحب قواتها من سوريا لا يجازف بجهود مواجهة التهديدات في المنطقة، والتي وصفها بأنها تنبع من النظام الإيراني. ومن جانبه، قال وزير الخارجية الأردني إن الدعم الأميركي للأردن ساعد المملكة على استضافة ما يقرب من 1.3 مليون لاجئ سوري. وأعلن أن المملكة ستواصل العمل مع واشنطن؛ من أجل تحقيق التسوية في المنطقة بإقامة دولتين.

وتطرق إلى معاناة الأردن من مشكلات مع “سياسة إيران التوسعية في المنطقة”. وقال الصفدي: “نعمل مع واشنطن على تأمين منطقة التنف وعودة اللاجئين في مخيم الركبان إلى سوريا”. ويقوم بومبيو بجولة شرق أوسطية تستغرق ثمانية أيام يزور خلالها كلا من عمّان والقاهرة والمنامة وأبوظبي والدوحة والرياض ومسقط والكويت.