+A
A-

العريض لـ “البلاد”: تدريب الأطباء حديثي التخرج من مسؤولية الدولة

المستشفيات الخاصة ربحية وتقدم خدمات فندقية وليست مراكز للتدريب

الأطباء الشرق آسيويين ليسوا خبراء بالعلاج وغير قادرين على التدريب

 

قال عضو مجلس الشورى أحمد سالم العريض إن تدريب الأطباء حديثي التخرج من مسؤولية الدولة ومستشفياتها العامة المرتبطة بالجامعات الطبية كمستشفى السلمانية والمستشفى العسكري ومستشفى الملك حمد الجامعي. وأضاف: يمكن استيعاب جميع المواطنين خريجي كليات الطب المتخرجين من الجامعات في البحرين وكليات الطب الأخرى إقليميا ودوليا.

جاء ذلك تعليقا من العريض بعد مناقشة مجلس الشورى تعديلا تشريعيا يوجب أولوية تعيين البحرينيين بالعيادات والمستشفيات الخاصة.

وأثير بالجلسة موضوع بطالة الأطباء حديثي التخرج وكيفيه تدريبهم وتأهيلهم للوظائف في القطاع الخاص.

وطالب شوريون باستثناء شرط الخبرة للتوظيف بالقطاع الصحي الخاص، والاكتفاء بالمؤهل العلمي.

1800 سرير

وذكر العريض أن عدد الأسرَّة بالمستشفيات الحكومية ومستشفى الشيخ محمد بن خليفة للقلب يتجاوز 1800 سرير، يمكن تدريب قرابة 300 طبيب حديث التخرج بهذه المستشفيات لمدد مختلفة من 3-5 سنوات.

واقترح أن تتكفل الحكومة من خلال (تمكين) بسداد نصف رواتب الأطباء الجدد، على أن تتحمل ميزانيات هذه المستشفيات النصف الآخر.

ولفت أنه ومن بعد اجتياز فترة التدريب بالمستشفيات العامة يمكن للطبيب التوظيف بالقطاع الخاص.

خدمات فندقية

ورأى أن المستشفيات الخاصة مستشفيات ربحية تقدِّم خدمات فندقية للقادرين على تحمل تكاليف الإقامة والعلاج فيها، وليست مراكز للتدريب.

وقال: بعض الأطباء بالقطاع الخاص في حاجه لتدريب أكثر، وخصوصا ان تجربة ممارسه الطب الخاص بالبحرين حديثة العهد، وتسربت كثير من الكوادر الطبية والفنية من دول جنوب وشرق آسيا ليست ذات خبرة كافية لممارسة الطب، فكيف يطلب من مثل هؤلاء التدريب.

300 مليون

ودعا العريض للتنسيق بين المجلس الأعلى للصحة وهيئة (نهرا) ووزارة الصحة و(تمكين) مع المستشفيات الحكومية؛ لدراسة حل هذه المشكلة التي نوقشت من قبل أعضاء مجلس الشورى في اجتماعهم الأخير.

وواصل: كلفة تقديم الخدمات الصحية في الحرين تتجاوز 300 مليون دينار سنويا لتقديم خدمات بالمستشفيات الحكومية، ولن تتجاوز كلفة تدريب حديثي التخرج في جميع مراحل التدريب 5 ٪ من هذه الميزانية لو تم التنسيق بين ادارات المستشفيات والجامعات الطبية ذات العلاقة.

شكرا

وشكر العريض رئاسة مجلس الشورى والأعضاء على قرارهم باسترداد لجنة الخدمات لتقرير اللجنة لمزيد من الدراسة وذلك لأهمية الموضوع، ومن أجل مزيد من البحث عن مخارج لتجويد الخدمات الصحية بالقطاع الخاص والسبل الكفيلة للاهتمام بالكوادر الوطنية الطبية. وشكر العريض الحكومة برئاسة سمو رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة على الجهود الكبيرة لتطوير الخدمات الصحية للمواطنين وتشجيع السياحة العلاجية.