+A
A-

3 متسابقين في نهائي فارس الموروث اليوم

برعاية كريمة من ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشؤون الشباب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة، تبدأ اليوم (الجمعة) منافسات الشوط النهائي من مسابقة فارس الموروث التي تنظمها لجنة رياضات الموروث الشعبي التابعة للجنة الأولمبية البحرينية وذلك على مدى يومين.

وتختتم مسابقة فارس الموروث هذا الأسبوع بإقامة الشوط النهائي اليوم وغدًا (السبت) بمشاركة ثلاثة متسابقين متأهلين من المرحلة التمهيدية هم نواف الكعبي، أحمد الرميحي ومنصور الخالدي.

وكان الكعبي قد تأهل للشوط النهائي عن المجموعة الأولى من المرحلة التمهيدية الأولى بعد أن جمع 78 نقطة، بينما تأهل الرميحي والخالدي عن المجموعة الثانية محققين 81 نقطة، بينما لم يتأهل أي متسابق من المجموعة الثالثة لعدم تحقيق النقاط المطلوبة.

وكان سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة قد وجه لجنة رياضات الموروث الشعبي بتخصيص جوائز كبيرة للفائزين الثالثة، وهي عبارة عن سيارة من نوع لكزس جيب للفائز بالمركز الأول، ومبلغ 8000 دينار لصاحب المركز الثاني ومبلغ 5000 دينار لصاحب المركز الثالث.

وقال خليفة القعود رئيس لجنة رياضات الموروث، إن اللجنة المنظمة لمسابقة فارس الموروث ستطبق اشتراطات جديدة في الشوط النهائي، حيث سيتم تعديل بعض المسافات في رياضتي الهجن والخيل.

وأضاف: “سيتم زيادة مسافة رياضة الهجن من 40 كيلومترا إلى 70 كيلومترا، بينما سيتم زيادة مسافة رياضة الخيل من 60 كيلومترا إلى 80 كيلومترا، هذه التعديلات من شأنها أن ترفع من حدة المنافسة على المسابقة”.

وأكد القعود أن عنصر المفاجأة سيكون موجودا في الشوط النهائي؛ لمعرفة أدق المهارات بالنسبة للمتسابقين، حيث إن هذا الشيء يساهم في زيادة التنافس على المسابقة التي تقام للمرة الأولى، مبينا أن اللجنة جاهزة تماما لتنظيم الشوط النهائي بكفاءة عالية واقتدار كبير.

ولم ينته اليوم الأول للمسابقة برياضة الصقور، بل يشمل أيضا قياس مهارات أخرى مثل الذبح والصلخ والطبخ وترتيب المخيم لكل متسابق وحل لغز ومدى معرفة المتسابق بالثقافة الوطنية وثقافة الرياضات التراثية، إذ إن كل هذه الأمور تدخل في احتساب المجموع الكلي لنقاط المتسابقين، إضافة إلى الرياضات الأربع الأساسية.