+A
A-

بوتين وماكرون يبحثان سوريا

بحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس الأربعاء مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون في اتصال هاتفي تسوية الأزمة في سوريا والاستفزاز الأوكراني في مضيق كيرتش.

وذكر الكرملين في بيان صدر عنه بهذا الصدد أن الرئيسين “تطرقا بصورة مفصلة إلى القضايا الخاصة بالتسوية في سوريا، وبالدرجة الأولى في سياق الاتفاقات بشأن تشكيل اللجنة الدستورية، والتي تم التوصل إليها خلال القمة بين زعماء روسيا وتركيا وألمانيا وفرنسا في اسطنبول يوم 27 أكتوبر 2018”.    

وشدد زعماء روسيا وتركيا وألمانيا وفرنسا على “تعهداتهم القوية حيال سيادة واستقلال ووحدة أراضي سوريا وأهمية تحقيق وقف إطلاق نار شامل فيها. ودعت القمة إلى تشكيل اللجنة الدستورية السورية قبل نهاية العام 2019 لتبدأ بعملها اعتبارا من العام المقبل.

من جانبه، أفاد قصر الإليزيه بأن ماكرون شدد خلال المكالمة “على ضرورة تجنب أي زعزعة لاحقة للاستقرار في سوريا قد يربح منها الإرهابيون”.

أكد الرئيس الفرنسي أن بلاده تعطي الأولوية في سوريا لجهود مكافحة الإرهاب، وأبلغ بوتين أن التحالف الدولي ضد “داعش” بقيادة الولايات المتحدة، والذي يشمل فرنسا سيواصل محاربة التنظيم الإرهابي. كما دعا ماكرون إلى ضرورة التزام كل الأطراف النزاع في سوريا باتفاق وقف إطلاق النار في محافظة إدلب.