+A
A-

حصاد شباك التذاكر في 2018

استقبلت دور العرض السينمائية في 2018، حوالي 30 فيلمًا، تنوعت بين الكوميديا، والاجتماعي، والإثارة والأكشن، وحصل بعضها على إشادات النقاد، وفازت أخرى بنصيب الأسد من إيرادات شباك تذاكر العام، ولم تحظ فئة ثالثة باهتمام الجمهور، فجاءت إيراداتها مخيبة لآمال صناعها.

أكثر من ثلث الأفلام دارت أحداثها في إطار من الكوميديا، وكان من بينها “البدلة”، “قسطي بيوجعني”، “رغدة متوحشة”، و”ليلة هنا وسرور”، أما الأكشن.. فظهرت أفلام مثل “حرب كرموز”، “الديزل”، وفي فئات أخرى شاهد الجمهور “تراب الماس” الفيلم الوحيد المأخوذ عن نص أدبي، “يوم الدين” المرشح لتمثيل مصر في حفل “الأوسكار” والذي نال إشادات عالمية بعد عرضه العالمي الأول بمهرجان كان السينمائي، “كارما” الذي شهد عودة المخرج خالد يوسف للإخراج بعد فترة غياب انشغل فيها بالعمل السياسي، و”بني آدم” الذي عاد من خلاله الفنان يوسف الشريف للسينما بعد فترة غياب.

نجح فيلم “البدلة” في تصدّر شباك تذاكر إيرادات السينما المصرية، وحقق حوالي 63 مليون جنيه.

وجاء فيلم “حرب كرموز” في المركز الثاني، إذ وصل إجمالي إيراداته وقت رفعه من دور العرض السينمائية حوالي 53 مليونًا ونصف المليون جنيه.

ذهب المركز الثالث للفيلم الكوميدي “ليلة هنا وسرور”، وحقق في شباك التذاكر حتى آخر أيام عرضه ما يقرب من 37 مليون جنيه. “ليلة هنا وسرور” تأليف كريم يوسف، مصطفى صقر ومحمد عزالدين، بطولة محمد عادل إمام، ياسمين صبري، فاروق الفيشاوي، بيومي فؤاد وحقق فيلم “تراب الماس” إيرادات مرتفعة، جعلته يأتي في المركز الرابع بقائمة إيرادات عام 2018، إذ بلغت إيراداته 31 مليونًا ونصف المليون جنيه. “تراب الماس” هو التعاون الثالث بين المخرج مروان حامد والسيناريست أحمد مراد، بطولة آسر ياسين، منة شلبي، ماجد الكدواني، وحجز فيلم “الديزل” بطولة الفنان محمد رمضان المركز الخامس، بعد أن وصل إجمالي إيراداته لحوالي 23 مليونًا ونصف المليون جنيه. الفيلم تدور أحداثه في إطار من الأكشن، بطولة محمد رمضان، هنا شيحة، ياسمين صبري، فتحي عبدالوهاب، تامر هجرس، وذهب المركز السادس لفيلم الفنان أحمد فهمي “الكويسين”، بعدما حصل على إيرادات قدرها 21 مليون جنيه تقريبًا. فيلم “الكويسين” بطولة أحمد فهمي، حسين فهمي، شيرين رضا، تارا عماد، بيومي فؤاد، من بين الأفلام التي تجاوزت حاجز العشرين مليون جنيه، فيلم “رغدة متوحشة”، إذ حقق 20 مليونًا ونصف المليون جنيه، ليحصل على المركز السابع. في المركز الثامن، جاء فيلم الثنائي هشام ماجد وشيكو “قلب أمه”، وحقق حوالي 16 مليون جنيه في أيام عرضه. “قلب أمه” تأليف تامر إبراهيم، محمد محمدي وأحمد محيي، بطولة هشام ماجد، شيكو، محمد ثروت، دلال عبدالعزيز، إخراج عمرو صلاح.

رغم جدية الموضوع الذي طرحه فيلم “طلق صناعي”، إلا أنه نجح في حجز مركز ضمن العشرة الأوائل في قائمة الإيرادات، وحصل على المركز التاسع بمبلغ قُدر بـ14 مليون جنيه. “طلق صناعي” تأليف محمد دياب، وهو التجربة الإخراجية الأولى للسيناريست خالد دياب، بطولة حورية فرغلي، ماجد الكدواني، سيد رجب، مصطفى خاطر، بيومي فؤاد في المركز العاشر يأتي فيلم ياسمين عبدالعزيز الكوميدي “الأبلة طم طم”، بعد أن تجاوزت إيراداته حوالي 11 مليون جنيه.

فيلم “الأبلة طم طم” يشارك في بطولته بجانب الفنانة ياسمين عبدالعزيز، بيومي فؤاد، شادي ألفونس، خالد منصور، سامي مغاوري، مصطفى أبوسريع، ومجموعة كبيرة من الأطفال، تأليف أيمن وتار، وإخراج علي إدريس.