+A
A-

الاكتشاف النفطي الجديد... 80 مليار برميل

اعتبر الإعلان عن الاكتشاف النفطي الجديد أهم ما حدث في قطاع النفط البحريني العام الماضي. حيث كشف عن أن الحقل الجديد في خليج البحرين، يحتوي على 80 مليار برميل وما لا يقل عن 20 تريليون قدم مكعب من الغاز.

ومعلوم أن الحقل الذي يقع بالمنطقة الغربية من حدود المملكة، بمساحة تقدر بـ 2000 كيلومتر مُربع، من النفط الصخري. وأكد وزير النفط الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة في حينها أنه يمكن استخراج ما بين 5% إلى 15 % من هذه الكمية.

والـ 5 % تساوي 4 مليارات برميل، و15 % تعادل 12 مليار برميل. وأشار الوزير وقتها إلى توقيع مذكرة تفاهم مع شركة هيليبرترون الأميركية للتحضير لعمليات حفر آبار إنتاجية في الحقل الجديد. وأكد أيضا أنه تم استقدام عروض من شركات عالمية ترغب بالاستثمار من بينها أميركية. وبدأت عمليات الحفر العام الماضي بواقع بئرين ليتم بعدها تقييم الوضع. يشار إلى أن الاكتشاف النفطي يعد من أكبر الاكتشافات وجاء باستخدام أفضل الممارسات لتقنية الحفر الأفقي والتكسير الهيدروليكي متعدد المراحل في المناطق البحرية.

يذكر أن الأمريكيان لديهم تكنولوجيا متطورة لاستخراج النفط من الصخر الزيتي بكلفة تصل إلى نحو 40 دولارا، وهو رقم اعتبره كثيرون مناسبا في ظل تذبذب أسعار برميل النفط بين الـ 60 و70 دولارا.

وكان الوزير أكد وقت الإعلان عن الاكتشاف أن نوعية الحقل في البحرين أفضل وأسهل من تلك الموجودة في أمريكا، في إشارة إلى أن كفلة الاستخراج ستكون أقل من 40 دولارا.