+A
A-

تدريب 110 مكاتب هندسية على نظام بنايات

أوضح الوكيل المساعد للخدمات البلدية المشتركة وائل المبارك أنه في إطار الإجراءات التنفيذية للنظام الإلكتروني لتراخيص البناء (بنايات) الذي دشنه مؤخرا ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة في الملتقى الحكومي 2018 وبناءً على توجيهات وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني، نظمت “شؤون البلديات” ورش تدريبية تستهدف عدد من المكاتب الهندسية المرخصة في البحرين على النظام الإلكتروني الجديد.

وأشار إلى أن الورش كانت على فترات تم من خلالها تدريب 110 مكاتب هندسية حيث كان عدد الأشخاص المتدربين 224 شخصا.

وأوضح أن الورش كانت تقام في مركز التدريب البلدي التابع لشؤون البلديات وأنها استهدفت جميع المكاتب الهندسية “موضحا أن نظام “بنايات” سيضمن السرعة والدقة في الإنجاز كما سيشكل محفزا لتطوير الاقتصاد الوطني وتعزيز التنمية العمرانية وتسهيل إجراءات تراخيص مشاريع البناء”.

وأضاف “تمت مخاطبة المكاتب الهندسية إلكترونيا للتسجيل، إذ أن الورش كانت بمعدل يومين أسبوعيا واستمرت لمدة شهر”، وأشاد الوكيل المساعد للخدمات البلدية المشتركة بتجاوب المكاتب الاستشارية ورغبتها في الاستفادة من هذه الورش لاستخدام نظام (بنايات).

ورأى المبارك أن نظام “بنايات” سيشكل نقلة نوعية في الخدمات التي تقدمها الحكومة على صعيد إصدار التراخيص، مشيرا إلى أنه تم حصر جميع الاشتراطات المتعلقة بالبناء في دليل موحد يتضمن اشتراطات الجهات الحكومية المعنية واستحداث نظام إلكتروني جديد لإصدار رخص البناء يغطي هذا النظام الطلبات.

وأردف “أن هذا النظام قادر على تسريع وتيرة العمل بنسبة كبيرة مقارنة بالنظام الحالي، ومع تحسين وتطوير بقية الإجراءات المرتبطة بالنظام.

وتابع “أصبح القطاع الخاص مع انطلاقة نظام بنايات شريكا أساسيا في عملية إصدار الرخص من خلال إسناد طلبات رخص البناء إلى المكاتب الهندسية المعتمدة للمراجعة، إذ سيقتصر دور الحكومة على التدقيق على الطلبات بعد صدور الرخصة وسيسمح لجميع المكاتب الهندسية بالقيام بعملية المراجعة طالما تمتلك ترخيص لمزاولة مهنة الهندسة”.