+A
A-

إضراب في السودان والبشير يعد بإصلاحات

لبت قطاعات مختلفة الدعوة إلى الإضراب التي أطلقها “تجمع المهنيين السودانيين”، في حين كانت التظاهرات لا تزال مستمرة في مدن عدة، ولاسيما أم درمان، المدينة التوأم للعاصمة الخرطوم. في غضون ذلك، وعد الرئيس السوداني عمر البشير، أمس الاثنين، باستمرار الدولة في إجراء إصلاحات اقتصادية توفر للمواطنين حياة كريمة، وذلك لدى لقائه بهيئة قيادة جهاز الأمن والمخابرات الوطني، حسبما أوردت وكالة الأنباء السودانية الرسمية (سونا).

ودعا البشير المواطنين إلى “عدم الالتفات لمروجي الشائعات والحذر من الاستجابة لمحاولات زرع الإحباط”، ووعد بـ “إجراءات حقيقية تعيد ثقة المواطنين بالقطاع المصرفي” في السودان.

وفي بيان أصدره أمس الإثنين قال تجمع المهنيين السودانيين إنه قرر تسيير تظاهرة اليوم الثلاثاء إلى القصر الجمهوري “لتسليم مذكرة لرئاسة الجمهورية تطالب بتنحي الرئيس فوراً عن السلطة استجابة لرغبة الشعب السوداني وحقناً للدماء”.

وأضاف البيان أن التجمع يقترح إذا ما وافق البشير على التنحي أن “تتشكل حكومة انتقالية ذات كفاءات وبمهام محددة ذات صبغة توافقية بين أطياف المجتمع السوداني”. ورأى محللون بناء على هذه التطورات أن الأوضاع مفتوحة على كل الاحتمالات، معتبرين أنه إذا كان المحرك الأساسي للاحتجاجات هو الوضع الاقتصادي فإنه في النهاية مرتبط بسياسات الحكومة.