+A
A-

“الفن عبر الحدود” يعود للبحرين 6 مارس

أعلن أمس الأول عن انطلاق معرض فن البحرين الرابع عبر الحدود في 6 مارس 2019 برعاية قرينة عاهل البلاد، رئيسة المجلس الأعلى للمرأة صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة.

وقالت الشيخة مرام بنت عيسى آل خليفة مديرة مكتب صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة: “سعداء بنجاح معرضنا في السنوات السابقة والعام المقبل سيشهد النسخة الرابعة لانطلاق فن البحرين عبر الحدود في الفترة 6 إلى 10 مارس في مركز البحرين للمعارض والمؤتمرات”.

ولأول مرة سيشهد هذا العام حضور ودعم الحرف اليدوية البحرينية والتي تمثل الإرث وتعبر عن القيم البحرينية الأصيلة مثل حياكة النسيج من بني جمرة والتي ستعرض قطع فنية بيد حرفيين بحرينيين وكذلك فن النجارة الذي يعرض قطع أثاث بحرينية الصنع تصلح للمنزل العصري.

ويركز معرض هذا العام على الإرث الفني الغني للبحرين ويقدم للزائرين تجربة فريدة من نوعها من خلال “ركن الواقع الافتراضي” الذي يسمح باستكشاف بعض المتاحف الخاصة الرائدة في العالم، كما يتضمن برنامجاً متنوعاً بمشاركة متحدثين من خلفيات فنية واقتصادية متنوعة وثرية، في فضاء يجمع المؤسسات الفنية والثقافية والمتاحف مع متخصصين في مجال التكنولوجيا المالية “فينتك”، و”بلوكشين”، والعلوم الحديثة.

وتقول الشيخة مرام “سيخصص جناح الفنانين البحرينيين والذي يشكل قلب المعرض حيث يستقطب الجناح في هذه النسخة أكثر من 100 فنان، مقارنة ب67 فناناً في النسخة الثالثة و40 في النسخة الثانية، حيث يتم تشكيل لجنة خاصة لاختيار وتقييم المعرض مكونة من 4 شخصيات بارزة”.

من جانبها، أشارت مديرة معرض فن البحرين عبر الحدود كانيكا سابروال، إلى أن دورة 2019 ستقدم مزيجاً فريداً من الفن البحريني من جهة، والاتجاهات المتطورة للفن حول العالم من جهة أخرى، وسيأخذ الفنانون البحرينيون الموهوبون من خلال أعمالهم زوار المعرض إلى فضاء متنوع يتجاوز حدود الزمان والمكان، وستقوم إدارة المعرض بجمع أكثر من 40 من المتخصصين في الثقافة والتكنولوجيا من 20 بلدا، وأضافت “يشرفنا أن نقيم شراكة مع معرض فن البحرين عبر الحدود، ونود أن نشكر القائمين على المعرض ونتطلع إلى تطوير علاقة طويلة الأمد معهم”.

وقدمت الشيخة مرام شكرها وتقديرها لـ”تمكين” الداعم الرئيس لمبادرة فن البحرين عبر الحدود وذلك من خلال إطار برنامج عمل محدد لمدة 3 سنوات.

وسيتم في أيضا المعرض مناقشة رعاية الفنون لتمكين التنمية الثقافية في العالم العربي، ودور التنمية الثقافية والتعليمية في بناء اقتصاد خلاق، ويجري ذلك بإدارة الصندوق العربي للثقافة والفنون، وشبكة المنطقة الثقافية العالمية، وستضم هذه الفعالية متحدثين من معرض مدينة دبلن، ومن هيو لاين، وسلطة منطقة ويست كولون الثقافية، والهيئة الثقافية الوطنية الكويتية، والمتحف الوطني لسنغافورة، ومؤسسه سلامة بنت حمدان آل نهيان، ومؤسسة عبد المحسن القطان، ومؤسسة كريمر، وغيرهم الكثير.

وسيختتم الموقع الافتراضي فوكس، الفعالية بمقابلة حصرية مع VIVE Arts، وسيقيم حلقة نقاش حول الواقع الافتراضي لتكون بمثابة مغيّر بحركة الفن مع مجموعة DSL كولكشين ومجموعة Kremer Collection وKhora Contemporary بالشراكة مع برنامج VIVE ARTS وVastari والمعرض الوطني في لندن.