+A
A-

50 % مساهمة البحرينيين في “البورصة”

رأى المدير الأول للعمليات بشركة البحرين للمقاصة عبدالله عابدين أن نسبة مساهمة البحرينيين في الشركات المساهمة المدرجة ببورصة البحرين تتفاوت ما بين 45 و50 % من إجمالي نسبة المساهمين.

وأشار عابدين للصحافيين، على هامش أول ورشة تعريفية أقامتها البحرين للمقاصة، إلى أن الجنسيات الأخرى التي تستثمر بالبورصة وصلت إلى 100 جنسية حاليًا.

وكانت تداولات البحرينيين بالبورصة في أكتوبر الماضي قد شكلت 7.92 % من إجمالي قيمة التداولات، وتقدر بنحو 13.9 مليون دينار، فيما بلغت نسبة تداولات الجنسيات الأخرى 52.08 % أي ما قيمته 15 مليون دينار.

وتطرق عابدين إلى أن الخطة الإستراتيجية الخمسية للشركة بدأت 2018 وستستمر حتى العام 2023، مبينًا أن “رسالتنا تقديم خدمات إلكترونية بحذافيرها على جميع المستويات من الاكتتاب ووقت الإدراج وبعده، وكذلك نقدم خدمات لشركات مساهمة مقفلة، إذ حاليًا تنحصر بعض الخدمات للشركات المساهمة المدرجة بالبورصة، لكن هنالك شركات مساهمة مقفلة ترغب في الاستفادة من هذه الخدمات والتجارب التي تقدمها شركة البحرين للمقاصة، وأيضًا خدمات تقارير الشركات إلى الجهات الرقابية والتشريعية”.

وذكر أن “هناك توجها للانتقال إلى القيد الإلكتروني ورغبة شديدة وتوعية لدى المساهمين، وهذه فرصة لتقديمنا هذه الخدمات، إذ أصبح القيد الإلكتروني إجباريًا على جميع الشركات المساهمة منذ 2015، والجميع من أفراد وشركات يرغب في أن تقدم لهم الخدمات إلكترونيًا، لذا علينا الاستثمار في هذه الخدمات الإلكترونية والتوسع فيها”.

وأكد عابدين أن تركيزهم على الأرباح النقدية، وهي “أهم خطة نعمل عليها لبداية العام المقبل 2019، إذ يتم توزيع الأرباح النقدية بالربع الأول من كل عام، لذلك سنقوم بتوزيع الأرباح النقدية بطريقة إلكترونية بخلاف ما هو حاصل حاليًا التي تتم عبر توزيع شيكات على المساهمين”، لافتًا إلى أن الملكية المسموح بها لغير البحرينيين لغاية 100 %، ولذا فإن ليس البحرينيين فقط من سيستفيد من هذه الخدمات، فهناك مساهمون غير بحرينيين.

وتضمنت الورشة عرضا تفصيليًا قدمه عابدين تناول مقدمة عن تأسيس الشركة وأهم الوظائف المنوطة بها، إضافة إلى أهم الإنجازات التي حققتها في مجال الاكتتابات الأولية وخدمات ما بعد التداول التي تقدمها الشركة للمصدرين. واستعرضت الورشة النظرة المستقبلية لاتجاهات شركة البحرين للمقاصة والخدمات الرئيسة المزمع إطلاقها.

وأشار عابدين إلى أنها الورشة التعريفية الأولى منذ تأسيس الشركة، مبينا “نهدف عبر هذه الورش لفتح قنوات التواصل مع جميع المصدرين؛ لتزويدهم بأحدث التطورات بشأن الخدمات التي نقوم بإطلاقها”، مؤكدًا أن الشركة تأسست بهدف تعزيز وتنويع خدمات ما بعد التداول؛ لتواكب هذه الخدمات ما هو مطبق في الأسواق المتقدمة.