+A
A-

ركلة جزاء تعيد الجدل بألمانيا

عادت حالة الجدل والانتقادات الموجهة ضد نظام حكم الفيديو المساعد (الفار) في الملاعب الألمانية من جديد، بعد مباراة ماينز وهانوفر التي أقيمت الأحد، ضمن منافسات الدوري الألماني (بوندسليجا).

ويستخدم النظام في مساعدة حكام الساحة قبل اتخاذ القرارات، في حالات احتساب ضربات الجزاء أو احتساب هدف مثير للجدل أو المخالفات التي تستحق بطاقات حمراء، وحقق نجاحا كبيرا في كأس العالم 2018 بروسيا.

لكن النظام أثار موجات متكررة من الجدل والانتقادات في الدوري الألماني منذ بدء تطبيقه في الموسم الماضي، وأثير الجدل من جديد بعد احتساب ضربة جزاء لجان بيير ماتيتا لاعب ماينز، جاء منها هدف التعادل للفريق مع هانوفر 1-1.

فقد أثارت ضربة الجزاء حالة من الجدل وسط ادعاءات بأن اللاعب قام بالتمثيل داخل منطقة الجزاء، واحتسب الحكم روبرت هارتمان ضربة الجزاء دون الاستعانة بنظام فار أو التشاور قبل إعلان قراره.

وأبدى أندري برايتنرايتر المدير الفني لهانوفر اعتراضه قائلا “إن لم نعتبر هذا مبالغة في السقوط ولعبة تستحق الفحص، فعلينا التوقف عن استخدام نظام حكم الفيديو المساعد، فما حدث هو بعيد عن العدل”.

أما هورست هيلدت مدير الكرة بنادي هانوفر، فقد شكك في الأمر بشكل كلي، قائلا “يفترض على الحكام ألا يرتكبوا الأخطاء، فآليات وإجراءات حكم الفيديو المساعد سيئة”.