+A
A-

افتتاح مهرجان مترو السينمائي بالبحرين

كشف رئيس مهرجان كوشي مترو السينمائي الدولي الممثل الهندي موهنلال عن برنامج حفل افتتاح المهرجان بدورته الأولى، الذي سيقام ضمن احتفاليات البحرين بالعيد الوطني في الفترة من 11 - 14 ديسمبر 2018 في مجمع سينما الواحة بالجفير.

ويتضمن حفل الافتتاح الذي يبدأ في الساعة 7 مساء اليوم (الثلاثاء) والمقام تحت رعاية محافظ العاصمة الشيخ هشام بن عبدالرحمن آل خليفة، فقرتين، الأولى تكريم المخرج البحريني محمد جناحي ومدير مهرجان أفلام السعودية الشاعر أحمد الملا والسينمائي الإماراتي مسعود أمرالله العلي، وتحتوي الفقرة الثانية عند الساعة 9 مساء على عرض فني لفرقة جربة الحد للفنون الشعبية وعرض للفيلم البحريني الروائي الطويل (الشجرة النائمة)  للمخرج البحريني محمد راشد بوعلي.

ويقام المهرجان بدعم من شركة البحرين للسينما وشركة نيكون العالمية؛ بهدف دعم المواهب المحلية، إذ سيقدم المهرجان جوائز مالية تصل قيمتها إلى 5 آلاف دينار إضافة إلى معدات تصوير متكاملة؛ بغرض دعم صناع الأفلام للمشاركة في المهرجانات العالمية والدورات المقبلة من المهرجان.

وتتكون لجنة تحكيم المسابقة الرسمية للمهرجان من المخرج الهندي سليم أحمد، المخرج البحريني محمد راشد بوعلي، المخرجة السعودية ريم سمير البيات ومدير مهرجان مسقط السينمائي محمد الكندي.

يذكر أن فيلم “الشجرة النائمة” من بطولة جمعان الرويعي، هيفاء حسين، حوراء شريف، إبراهيم خلفان، مريم زيمان، إبراهيم الحساوي، دانة السالم، عمر السعيدي و سمر المير.

وكان الفيلم قد عرض في 23 دولة حول العالم وحقق جائزة لجنة التحكيم الخاصة في مهرجان القاهرة الدولي السينمائي لأفضل فيلم عربي، والجائزة الثانية في مهرجان مجلس التعاون السينمائي، وحصل على إشادات نقدية واسعة، إذ وصفه الناقد الراحل بشار إبراهيم في صحيفة الحياة بأنه “مرحلة جديدة من عمر السينما البحرينية أولًا، والخليجية تاليًا”، بينما قال الناقد زياد

عبدالله في مدونة مهرجان دبي السينمائي الدولي “مغرٍ تمامًا بتوصيفه بأهم تجربة خليجية روائية طويلة”.