+A
A-

المالكي يتحدى الصدر ويتمسك بالفياض

فتح رئيس الوزراء الأسبق نوري المالكي، في بيان أمس السبت، النار على الزعيم الصدري مقتدى الصدر، رافضاً استبدال فالح الفياض من الترشيح لوزارة الداخلية.

وفي بيان التي حصلت العربية.نت على نسخة منه، قال نوري المالكي إن ائتلاف دولة القانون لن يسمح لتحالف “البناء” الذي ينضوي فيه، ولا حتى لرئيس الوزراء عادل عبد المهدي باستبدال المرشح لوزارة الداخلية فالح الفياض، ولا حتى أي مرشح آخر من المرشحين للوزارات الشاغرة. واعتبر المالكي، أن تغيير الفياض يدل على فرض إرادات من قبل تحالف “سائرون” على البرلمان والحكومة وبطرق غير دستورية وهو ما يشكل خطراً على العملية السياسية، بحسب البيان.

وأشار المالكي إلى أنه في حال لم يحصل الفياض على الأصوات التي تؤهله لتولي الداخلية فسيتم استبداله، مشيراً إلى أن، إذا ما حصل على ثقة غالبية أعضاء البرلمان فهذا يعني أن الشعب هو من اختاره لهذا المنصب. ولفت المالكي، إلى أنه وفق الدستور فإن اختيار المرشحين لتولي الوزارات من عدمه يتم بالتصويت داخل قبة البرلمان وليس عبر الفوضى والتهديد والوعيد.

تأتي تصريحات المالكي في ظل تسريبات، حول مشاورات جارية بين هادي العامري زعيم تحالف الفتح ومقتدى الصدر الداعم الرئيس لتحالف سائرون، تحدثت عن موافقة العامري على استبدال الفياض بمرشح آخر.