+A
A-

“فارس الموروث” تختتم مجموعتها الأولى بنجاح

اختتمت منافسات المجموعة الأولى من مسابقة فارس الموروث التي تنظمها لجنة رياضات الموروث الشعبي التابعة للجنة الأولمبية البحرينية برعاية كريمة من ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشؤون الشباب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة.

وتستكمل المجموعات الثلاث الأخرى في الأسابيع الثلاثة المقبلة على مدى يومي الجمعة والسبت من كل أسبوع، إذ يتأهل عن كل مجموعة متسابق واحد للمرحلة النهائية، بحيث يتنافس في المرحلة النهائية 4 متسابقين على لقب المسابقة.

واختتم المشاركون في المجموعة الأولى المسابقة بمنافسات رياضة الخيل لمسافة 60 كيلومترا بقرية البحرين الدولية للقدرة، حيث انطلقوا بالخيول في ساعة مبكرة من صباح أمس (السبت) على فترتين؛ بينهما نصف ساعة راحة إجبارية.

كما شمل اليوم الثاني من منافسات المجموعة الأولى لفارس الموروث الرماية على الشوزن المتحرك (صحون) والرماية الثانية بالسكتون.

وكان اليوم الأول للمسابقة قد شمل رياضة الهجن لمسافة 40 كيلومترا، إضافة إلى الصقور والصيد، علاوة على الذبح والطبخ.

وتعتمد لجنة التحكيم في تقييمها للمشارك على عوامل عدة منها المهارات الأساسية في الرياضات الأربع: الهجن والصقور والخيل والرماية، إضافة إلى العوامل الأخرى مثل التقيد بالمواعيد وأداء الصلاة في جماعة، والثقافة العامة والوطنية وإجادة الذبح وغيرها من العادات والتقاليد الأصيلة التي تمثل تراث المجتمع البحريني.

وتقرر أن تجتمع لجنة التحكيم في وقت لاحق لتحديد هوية المتأهل للمرحلة النهائية عم هذه المجموعة بعد مداولات لجمع النقاط.

وكان رئيس لجنة رياضات الموروث الشعبي خليفة القعود ورئيس اللجنة المنظمة لمسابقة فارس الموروث فهد المري قد شهدا انطلاقة رياضة الخيل فجرًا وختام المسابقة بالرماية بعد ظهر أمس.

وقال رئيس اللجنة المنظمة لمسابقة فارس الموروث فهد المري إن منافسات المجموعة الأولى جاءت ناجحة تنظيميا، مؤكدا أن اللجنة لم تسجل أي مشاكل أو صعوبات سواء تلك التي تتعلق بالعملية التنظيمية أو حتى أي عقبات للمشاركين العشرة في المجموعة الأولى .

وأضاف “لمسنا تعاونا كبيرا من المشاركين مع أعضاء اللجان المنظمة للمسابقة، وهذا الشيء سهل من مهمتنا كثيرا. أعتقد أن الأسابيع المقبلة من المنافسات ستكون مثيرة قياسًا على التجربة الأولى لأول مجموعة”.

وأكد المري أن النجاح الذي حققته المسابقة في المجموعة الأولى يبشر بنجاح المسابقة في بقية المجموعات والمراحل النهائية، مشيرا إلى أن مسابقة فارس الموروث تعد الأكبر على مستوى لجنة رياضات الموروث الشعبي؛ كونها تضم 4 رياضات تراثية مختلفة وتستمر ليومين متتاليين.

وأوضح المري أن زيادة الاهتمام برياضات الموروث الشعبي تعد أحد الأهداف الأساسية لعمل اللجنة، وأن هذه المسابقة تساهم في نشر ثقافة الموروثات الأصيلة والحفاظ عليها.

يذكر أن الفائز بالمسابقة سيحصل على سيارة من نوع لكزس جيب، فيما سيحصل صاحب المركز الثاني على مبلغ نقدي مقدراه 8000 دينار، أما صاحب المركز الثالث فسيحصل على مبلغ نقدي مقداره 5000 دينار.