+A
A-

زحف سكاني هربا من روائح محطة توبلي

استقبل وزير الاشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني عصام خلف رئيس مجموعة التطوير بإدارة تخطيط ومشاريع الصرف الصحي بالوزارة نور أبوحسان، بمناسبة حصولها على درجة الماجستير في الإدارة الهندسية من جامعة البحرين.

وخلال اللقاء، قدمت أبوحسان نبذة مختصرة عن رسالتها والتي تتمحور حول تقييم الروائح المنبعثة من محطة توبلي للمعالجة، حيث تم أخذ قراءات لتراكيز الغازات المنبعثة من المحطة بواسطة أجهزة رصد جودة الهواء وقياس مدى تأثيرها على البيئة المحيطة. وقد تم التركيز على غاز كبريتيد الهيدروجين للدراسة الميدانية حيث تم استخدام قراءات تراكيز هذا الغاز في عدة مناطق داخل المحطة في تحضير نموذج المحاكاة لتحديد مدى انتشار هذا الغاز حول المحطة.

كما قامت المهندسة بتوزيع استبيان للقاطنين في المناطق القريبة من المحطة وذلك لتحديد مدى استشعارهم للروائح المنبثقة. علماً بأنه من الممكن شم الغازات المنبعثة ضمن تراكيز منخفضة الأمر الذي ساهم في تفاقم المشكلة بالإضافة إلى الزحف السكاني بالقرب من المحطة خلال الأعوام الماضية. ومن جانب آخر قامت المهندسة بتقديم اقتراحات بخصوص السبل المتاحة للتحكم وإدارة الروائح المنبعثة والتقليل من آثارها ضمن هذه الدراسة. ومن المؤمل أن يتم التحكم بروائح محطة المعالجة في توبلي ضمن مشروع المرحلة الرابعة لتوسعة المحطة.