+A
A-

نتنياهو يقرر هدم الخان الأحمر

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أمس الاثنين، أنه سيتم هدم قرية الخان الأحمر شرقي القدس في الضفة الغربية قريبا، استجابة لمطلب زعيم حزب البيت اليهودي المتطرف، نتفالي بينيت.

ويتراجع نتنياهو بهذا الإعلان عن قرار التجميد الذي أعلنته حكومته الشهر الماضي بتأجيل هدم القرية حتى إشعار آخر. ويأتي القرار الجديد، بعد ساعات من توصل رئيس الوزراء الإسرائيلي إلى اتفاق مع بينيت، يبقى بموجبه الأخير في الحكومة، ويحميها من السقوط.

وانتقد بينيت سياسة رئيس الوزراء بتأجيل هدم قرية الخان الأحمر، وعدم تنفيذه قرارا قضائيا بهدم القرية وطردها من سكانها.

وطالب بينيت، الذي يتولى حقيبة التعليم، نتانياهو بتعديل مسار الحكومة السياسي والأمني كشرط للبقاء في الحكومة، ومن بين المطالب هدم القرية، واستعادة ما يسمى “قوة الردع في غزة”. ويعيش نحو 200 بدوي بالخان الأحمر في أكواخ من الصفيح والخشب، ويرعون الماشية والأغنام. وتقع القرية شرقي القدس على الطريق المؤدي إلى مدينة أريحا والبحر الميت، وتحاصرهم المستوطنات الإسرائيلية من الجهات كافة. وكانت الحكومة الإسرائيلية قررت في 21 أكتوبر الماضي تأجيل هدم القرية، للبحث عن خطط بديلة، قبل تنفيذ الإخلاء القسري.

وتزعم إسرائيل أن سكان القرية يقيمون فيها بصفة “غير قانونية”، وأمهلتهم حتى الأول من أكتوبر الجاري لهدم “كل المباني المقامة” فيها بأنفسهم.