+A
A-

يوسف فولاذ: نصيحتي للشباب أن يبدأوا محليا

من بين الفعاليات التي تشحذ همم الشباب وتتبنى مواهبهم وقدراتهم، تأتي مسابقة نادي البحرين للسينما، تحملُ على أكتافها مسؤولية استكشاف الطاقات والمواهب الكامنة في الشباب وتبنيها هادفةً إلى إعداد جيلٍ سينمائيٍ وطنيٍ واعد، ويبرز اسم مملكة البحرين عبر ما تلتقطه عدسات أبناء البحرين، وتُخرجه حواسهم.

كان هذه الحوار مع رئيس نادي البحرين للسينما يوسف فولاذ متحدثاً فيه حول المسابقة.

 

بدايةً.. حدثنا عن مسابقة نادي البحرين للسينما.

مسابقة نادي البحرين للسينما 2018 هي إحدى الأنشطة والبرامج المهمة التي على جدول أعمال النادي منذ هذه الدورة الجديدة. كان للنادي مسابقات مشابهة في التسعينات على شكل مهرجانات الفيديو في ذلك الوقت. لم تستمر للاسف كثيرا لأسباب كثيرة. ولكن في هذه الدورة وعلى مدى العالمين كان للإدارة احتواء ومد اليد للشارع الشبابي السينمائي من جديد عبر هذه المسابقة.

 

كيف وجدتم الإقبال على المشاركة هذا العام؟

الإقبال طيب جدا لله الحمد. ومن خلال التجربة نجد أن اي مسابقة محلية أو في المنطقة تأخذ بعض الوقت لإثبات نفسها. فلم تعد المسابقات المحلية هي المنفذ الوحيد للشباب السينمائي فطموحه أكبر وطرق وصول افلامهم للخارج أسهل بكثير. ولكن نصيحتي الشباب يجب البدء بالمحلية ونادي البحرين للسينما يمد يده وشاشته لكم فكونوا معنا.

 

هل هناك رؤية معينة أو هدف وراء إقامة مثل هذه المسابقات؟

الرؤية التي نطمح في تحقيقها هو احتواء أجيال السينمائيين سواء الحالين المحترفين والجدد منهم الى إعطائهم الثقة بقدرة نادي البحرين للسينما ان يمثلهم وأن يساهم في الترويج للفيلم البحريني خارجيا.

 

    وهل تمكنتم من تحقيق هذه الرؤية في الموسم السابق؟

الموسم السابق كان حالة خاصة جدا ولكن مسابقة هذا العام هي البروفة الحقيقية للنادي.

ما الأسس التي يتم من خلالها تقييم الأفلام المشاركة؟

سوف نكون أكثر من سعداء في استقبال جميع التجارب السينمائية هذا اولا. ومن ثم يتم معاينتها فنيا كصورة وصوت ومدى ملاءمتها للعرض. وتترك بعد ذلك للجنة التحكيم في إبداء الرأي والتقييم النهائي.

 

ما المشاريع المستقبلية التي يصبوا لها نادي البحرين للسينما؟

هذه المسابقة واحدة من المشاريع نادي البحرين للسينما التي يعمل جاهدا على تحقيقها. وامامنا مشاريع سوف يتم الاعلان عنها في الوقت المناسب تصب في مصلحة الشباب السينمائي منها ورش متخصصة واستضافات فنية مهمة.

 

أي إضافات أخرى تود مشاركتها.

تمنياتي لإدارة النادي والتي تعمل معتمدة بجهود ذاتية وموارد محدودة كل التوفيق والنجاح، ومن ناحية أخرى اتمنى من جمهور ومحبي النادي مساندة طموحه الكثيرة والتي في النهاية لمصلحة حراك سينمائي في وطننا العزيز.

 

تصوير “لص بغداد”

بدأ الفنان المصري محمد عادل إمام تصوير المشاهد الأولى في أحدث أفلامه “لص بغداد”، مطلع الأسبوع الجاري في حي المنيرة بالقاهرة، تحت إدارة المخرج أحمد خالد موسى، وجمعت المشاهد الأولى بينه وبين زميله فتحي عبدالوهاب. وكتب إمام في صفحته الخاصة بموقع التواصل الاجتماعي “إنستغرام”: “توكلنا على الله.. أول خطوة في مشروع ضخم وصعب.. فيلم لص بغداد.. إنتاج تامر مرسي.. تأليف تامر إبراهيم.. إخراج أحمد خالد موسى.. ادعو لنا”، مرفقا التعليق بصورة “الكلاكيت” ومعها تفاصيل أول يوم تصوير. “لص بغداد” بطولة محمد عادل إمام، فتحي عبدالوهاب، ياسمين رئيس، محمد عبدالرحمن، وغيرهم، من تأليف تامر إبراهيم، وإخراج أحمد خالد موسى.

 

حبيب الحبيب داخل القفص

أعلن الفنان السعودي، حبيب الحبيب عبر حسابه على موقع التدوينات القصيرة “تويتر” عن عقد قرانه على شابة من خارج الوسط الفني. وشارك الحبيب، صورة له، من حفل عقد القران، مرفقة بالتعليق: “الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات.. بفضل من الله ثم دعوات والديّ ودعوات المحبين أمثالكم، وليقيني بمحبتكم الخالصة، وددت أشارككم خبر زواجي، حيث منّ الله تعالى عليّ بعقد قراني ليلة البارحة، راجيا الله تعالى أن يحيطكم بما يسرّكم ويسعدكم، أحبتي دائما وأبدا”. وانهالت التهاني والتبريكات، على الفنان حبيب الحبيب من قبل جمهوره ومتابعيه، الذين تمنّوا له الحياة السعيدة، والذرية الصالحة. وخاض الفنان حبيب الحبيب، الموسم الرمضاني الماضي، بمسلسل “عوض أبا عن جد”، من بطولة أسعد الزهراني، ريماس منصور، بشير غنيم، محسن الشمري، طارق الحربي، إبراهيم الحساوي، ومشاركة خاصة من الفنانات هيا الشعيبي، وعد وشمس الكويتية، من تأليف خلف الحربي، وإخراج أوس الشرقي. كما شارك الحبيب، في الجزء الأول من مسلسل “العاصوف”، الذي عرض في شهر رمضان أيضا، إلى جانب نخبة من الفنانين منهم ناصر القصبي، ريم عبدالله، ليلى السلمان، ريماس منصور، وهو من تأليف عبد الرحمن الوابلي، وإخراج المثنى صبح.