+A
A-

خالد بن حمد: “أسبوع بريف” نجاح كبير للمملكة

شهد النائب الأول لرئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس الاتحاد البحريني لألعاب القوى الرئيس الفخري للاتحاد البحريني لفنون القتال المختلطة سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة حفل ختام بطولة العالم لفنون القتال المختلطة، التي تعد أكبر حدث رياضي في القارة الآسيوية، والتي شهدت إقامة أسبوع بريف الدولي للقتال في مملكة البحرين تحت رعاية سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة، بتنظيم من الاتحاد البحريني لفنون القتال المختلطة بالتعاون والشراكة مع الاتحاد الدولي لفنون القتال المختلطة واتحاد القتال الشجاع، إذ شهدت إقامة النسخة الخامسة من بطولة العالم للهواة، والنسخة الثامنة عشرة من بطولة القتال الشجاع - بريف في الفترة 11 - 18 نوفمبر الجاري على صالة مدينة خليفة الرياضية.

وأهدى اللاعب باشا الميدالية الذهبية لمملكة البحرين في اليوم الختامي في آخر نزالات البطولة.

ورفع سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة التهاني والتبريكات إلى مقام عاهل البلاد صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ورئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، و ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي سلمان بن حمد آل خليفة، وإلى سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة؛ بمناسبة حصول مملكة البحرين على 9 ميداليات ملونة، ميدالية ذهبية واحدة، و3 ميداليات فضية، و5 ميداليات برونزية.

وقام سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة بمتابعة جانب من النزالات القوية بين المقاتلين، والتي اتسمت بالشجاعة والقوة والإثارة في النزالات، الأمر الذي جعل من البطولة صعبة جدا مع عدم القدرة على تحديد هوية الفائز؛ باعتبار جميع المستويات متقاربة من بعضها البعض.

وشهد سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة حفل الختام بحضور جماهيري كبير، وتابع سموه النزالات التي اتسمت بالتركيز العالي والتنوع في الخطط والإستراتيجيات؛ باعتبارها تمثل مسك الختام للبطولة العالمية التي حرص جميع المقاتلين على إبراز قوتهم ومهاراتهم وخبراتهم؛ من أجل الوصول إلى منصة التتويج والتوشح بالميداليات المتنوعة التي تثبت قوة المقاتل على المستوى العالمي.        

اهتمام القيادة ساهم بالنجاح

وأكد سموه أن النجاح الكبير الذي حققته بطولة العالم لفنون القتال المختلطة جاء بفضل الدعم الكبير والاهتمام المباشر من قبل جلالة الملك، وصاحب السمو الملكي رئيس الوزراء، وصاحب السمو الملكي ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، مشيرا إلى أن مملكة البحرين تمكنت من إبهار العالم بتنظيم الفعالية العالمية بصورة مثالية واحترافية بكل اقتدار ونجاح بعد أن هيأت مختلف أسباب النجاح للحدث العالمي الكبير.

أسباب رئيسة وراء التطور

وأشار سموه إلى أن المتتبع لمسيرة رياضة فنون القتال المختلطة في مملكة البحرين وما حققته من تطور هائل في فترة وجيزة يدرك تماما أن هنالك أسباب رئيسة في هذا التطور ومنها المتابعة المباشرة من قبل جلالة الملك وحرصه الموصول على الوقوف إلى جانب هذه الرياضة ومنتسبيها وصولا إلى تحقيق الإنجازات الكبيرة على مختلف الأصعدة التي سلطت الضوء على البحرين.

نجاح باهر

وأضاف سموه أن النجاح الباهر الذي حققته المملكة في استضافة الحدث العالمي هو انعكاس طبيعي للدعم اللامحدود الذي تحظى به الحركة الرياضية من لدن القيادة وحرصها الموصول على توفير مختلف أسباب النجاح لإبراز البطولات بشكل متميز يؤكد القدرة الهائلة التي تمتلكها المملكة من الناحية التنظيمية، وهو الأمر الذي اتضح جليا من خلال بطولة العالم لفنون القتال المختلطة، إذ شكل دعم القيادة القاعدة القوية التي انطلقت منها اللجنة المنظمة العليا من أجل استحضار عوامل النجاح للبطولة.

إشادة بالرعاية

وأشاد سموه برعاية سمو الشيخ ناصر بن حمد وحضوره للبطولة، وقال “يسعى سموه إلى بناء رياضة قوية لمملكة البحرين في مختلف الألعاب الرياضية كما يحرص على متابعة جميع المنتخبات والفرق الرياضية التي تمثل البحرين وتوفير مختلف أسباب النجاح لممثلي البحرين، وهو الأمر الذي اتضح من خلال دعمه ورعايته لبطولة العالم لفنون القتال المختلطة، إذ شكلت متابعة سموه للجنة المنظمة والعليا وجميع اللجان العاملة حافزا قويا من أجل بذل العطاء في سبيل إخراج البطولة بحلة تنظيمية زاهية تتناسب مع سمعة البحرين العالمية”.

نزالات قوية

وقال سموه عن مجريات بطولة العالم لفنون القتال المختلطة وصولا إلى النهائيات “لقد بدأت نزالات البطولة قوية جدا مع بعض الحذر من المقاتلين وحرصهم على عدم ارتكاب الأخطاء التي تمنح الخصم فرصة السيطرة الكاملة على النزال وأخذ المبادرة من أجل إنهاء اللقاء إلى صالحه وصولا إلى دور الثمانية، الذي كان هو الآخر حذرا في بداياته ما جعل النزالات تتسم بالتركيز، ولكن عندما تمكن الخصوم من قراءة المجريات الفنية والتعرف على إمكاناتهم اختلف النزالات وأخذت الطابع الحماسي والشجاع؛ من أجل كسب النزال والتأهل إلى الدور قبل النهائي”.

دقة فنية عالية

وأشار سموه “جاءت النزالات الأخيرة على مستوى مختلف الأوزان ذات مستويات عالية من الدقة الفنية والاحترافية في سبيل تحقيق الفوز إضافة إلى قوة المقاتلين وشجاعتهم، الأمر الذي أدخل الإثارة على تلك النزالات.

حضور جماهيري مميز

ونوه سموه بالحضور الجماهيري الكبير في الصالة الرياضية وقال “جميع حلقات التنظيم الرائع كانت مكتملة واتخذت اللجنة المنظمة جميع الإجراءات التي تجعل من البطولة ناجحة؛ لتأتي الجماهير الرياضية وتحضر إلى الصالة الرياضية لمتابعة النزالات وتكمل حلقات النجاح في مشهد رائع جدا ينم عن عشق شباب البحرين والمقيمين على أرضها لرياضة فنون القتال المختلطة، التي تأخذ طريقها في الانتشار بكل سرعة”.

وتابع سموه “حظيت البطولة باهتمام كبير من قبل الجهات الحكومية والخاصة، وشكلت التفافا وطنيا مهما من قبل الجميع الذين ساهموا في تحقيق عوامل النجاح لها، كما أن للكوادر البحرينية المحترفة دورا مهما في نجاح البطولة باعتبارهم المحرك الأساس لجميع اللجان التي عملت بكل جد وإخلاص في سبيل رفع اسم بلدهم عاليا.

نبارك للبحرينيين

هذا وبارك سموه للاعبي منتخبنا الوطني الحائزين على الميداليات في بطولة فنون القتال، متمنيًا لهم دوام التوفيق في الفترة المقبلة.

9 ميداليات حصيلة البحرين

وحصدت مملكة البحرين 9 ميداليات في البطولة، ميدالية ذهبية واحدة، و3 ميداليات فضية، و5 ميداليات برونزية.

ذهبية للاعب باشا

بدوره، وفاز اللاعب البحريني باشا على الروسي غيري غوري بالضربة القاضية وسط فرحة كبيرة من الجماهير البحرينية.

فضية للبحريني محمد

وحقق البحريني محمد إدريسوف الميدالية الفضية بعد خسارته من الروسي شارابودين مغمادوف، وذلك إثر سقوطه عند منتصف الجولة الأولى؛ ليستغل الروسي مغمادوف الأمر ويوجه بعض اللكمات بشكل سريع، وفي الجولة الثالثة سقط إدريسوف مرة ثالثة وسمح لمنافسه بتوجيه بعض الضربات؛ ليخسر المباراة.

درويش الفضية

وفي النزال الثاني من اليوم الختامي نال الهندي محبوب خان الميدالية الذهبية بفوزه على البحريني إبراهيم درويش بالضربة القاضية بعد أقل من دقيقتين، إذ حصد درويش الميدالية الفضية، وتوج الأبطال سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة.

المعماري والفضية

حصد البحريني محمد المعماري الميدالية الفضية، بينما نال الروسي روسلان ساتييف الميدالية الذهبية بعد مباراة غلب عليها الحذر من الجانبين، خصوصًا المعماري الذي تلقى بعض اللكمات الخفيفة في الجولة الأولى. وفي الجولة الثانية استمر الحذر مع أفضلية نسبية للروسي ساتييف، وفي الجولة الثالثة تمكن الروسي من محاصرة المعماري قبل دقيقة من نهاية المباراة.

برونزية حسن عياد

وفاز الكازاخستاني باغدت زوبانيتش على الأوكراني رومان سيركن، وذهبت الميدالية البرونزية للبحريني حسن عياد.

برونزية لمنار الحايكي

حصدت البريطانية ميغان موريس الميدالية الذهبية وتوجت بطلة للعالم بفوزها على السويدية ميلي إيركسون، ونالت البحرينية مناز الحايكي الميدالية البرونزية، وتوجهم رئيس الاتحاد الدولي لفنون القتال المختلطة كاريث براون.

برونزية للبحريني علي يعقوب

وفي النزال الرابع فاز البريطاني محمد موغاييف بالذهب تاركًا الفضة إلى الياباني ديو ياماغاتشي، بينما حصل على الميدالية البرونزية البحريني علي يعقوب.

نتائج أخرى

وفي المباراة الثالثة فاز الإيرلندي جير هاريس بالميدالية الذهبية بانتصاره على الروسي شامل هاتشاييف.واستسلم الكازاخستاني ميراس كازهيموراتوف ليُتوّج الروسي ألبك أليشوف بلقب بطل العالم بعد دقيقة و34 ثانية من بداية الجولة الأولى. وفقد الإيرلندي بادي ويلكنسون لقبه على يد الكندي جيت غراند بصعوبة، وحافظ الروسي محمد حبيب على لقبه بتغلبه على الروسي علي ديغاتوف، وأنهى الحكم مباراة الروسي إيغور غلاسكوف والتشيكي لوكاس بيفكزف لصالح الروسي بعد 52 ثانية من بدايتها. وبعد دقيقة ونصف من بداية الجولة الثانية استطاع الروسي شمس الدين مغمادوف الفوز على الإيرلندي تريفور ماكينغو، وتوجت الرومانية رالوكا دينيسكو بالذهب على حساب الأوكرانية أوكسانا باشكوفا، وأنهت حكم اللقاء مباراة السويدية نينا باك والأوكرانية داريا سامتشف لصالح الأوكرانية؛ لتفقد السويدية اللقب.

وفازت الهنغارية ألكساندرا كوفاس على الفلندية جانيكا كيفوجا، وفازت الأميركية لانيشا فينسون على الرومانية بولغارو دانيلا بالضربة القاضية، وتغلبت الألمانية جوليا دورني على الفلندية جيني كيفوجا؛ للاستسلام قبل دقيقة من نهاية الجولة الثانية.