+A
A-

عصير الليمون لعلاج الإسهال

فوائد الليمون لعلاج الإسهال مسألة صحية مهمة خاصة لمن يعانون من مشكلة الإسهال بشكل متكرر والذي يمكن أن يؤدي لمشاكل صحية كثيرة منها الجفاف. ووفقا لباحثين ألمان، فإن تناول عصير الليمون يساعد في علاج الإسهال والحد من مضاعفاته، فما هو تأثير الليمون على الإسهال وكيف يعمل على علاجه؟

يشير باحثون من مركز بحوث هايدلبيرغ الألماني إلى أن عصير الليمون له فاعلية كبيرة في محاربة الآثار الضارة والمؤلمة لدى الأشخاص الذين يعانون من الالتهابات الفيروسية العصبية المعروفة باسم النوروفيروس، وهو يقوم بوظيفة المعقم أثناء انتشار الفيروس بشكل وبائي.

والمعروف أن الفيروسات العصبية سريعة العدوى ويمكن أن تنتشر بشكل كبير كالوباء ما قد يكون خطيرا ومميتا في بعض الحالات. ويتسبب هذا الانتشار بأعراض مشابهة للرشح مع الأم في المعدة وإسهال وتقيؤ وغثيان.

وعلى الرغم من عدم وجود علاج معروف للالتهابات الفيروسية العصبية كما يشير غرانت هانزمان الذي قاد فريق البحث في المركز الألماني لبحوث السرطان في مدينة هايدلبيرغ الألمانية، إلا أن الكشف عن فاعلية عصير الليمون في علاج هذه الالتهابات يكاد يكون المنقذ لهذه الحالة الصحية الحرجة.

وعصير الليمون هو طريقة بسيطة وآمنة تساعد على علاج الالتهاب وتحد من مضاعفاته، وذلك بسبب وجود جزيئات السيترات في الليمون والتي تعمل على حماية الخلايا من الإصابة التي تجعلها مرتبطة بالفيروس نفسه كما وجد هانزمان وزملاءه.

وقد قام فريق البحث وباستخدام الأشعة السينية، باظهار ارتباط السيترات بالنقطة المحددة التي تلتقي فيها الفيروسات بالخلايا السليمة لتعمل على اصابتها وتلويثها. وبهذا الاتصال تستطيع السيترات تشكيل حاجز معين بين الفيروس والخلية يؤدي لعدم إحداث الضرر فيها.