+A
A-

تدشين “البحرين للطيران” الأسرع نموًّا اليوم

مشاركة المراكز الإقليمية والدولية لبحوث الفضاء في المعرض

مشاهدة 120 طائرة تجاریة وعسكریة في العرض الثابت والجوي

 

تنطلق فعالیات معرض البحرین الدولي للطيران في نسخته الخامسة تحت رعاية سامية من عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، بقاعدة الصخير الجویة من اليوم 14 وحتى 16 نوفمبر الجاري. وسیشهد معرض البحرین الدولي للطیران، الذي یتم تنظیمه بإشراف الممثل الشخصي لجلالة الملك رئیس اللجنة العلیا لمعرض البحرین الدولي للطیران سمو الشیخ عبدالله بن حمد آل خلیفة، حضور وفود مدنية وعسكرية رفيعة المستوى وكبار المسؤولين التنفيذيين من شركات الطيران العالمية وكبار الشخصيات من القطاعين العام والخاص.

وبلغت نسبة عدد الشركات العالمية المشاركة 66 % من مجموع الإجمالي للشركات المشاركة، إذ سيشارك في المعرض 11 من أهم 15 شركة طيران عالميًا من بينها بي أيه إي سيستمز، ولوكهيد مارتن، وإيرباص، وبيل، وبوينغ، وبومباردييه، وإمبراير، وغلف ستريم، وليوناردو، ورولز رويس، وروسكوزموس، وتي أي آي، وتاليس، وشركة سي إف إم الدولية من مجموعة سفران الفرنسية، وهي من أكبر الشركات العالمية في مجال صناعة محركات الطائرات.

كما سيتم استضافة وفود رفيعة المستوى من دول عدة منها المملكة العربية السعودية، دولة الإمارات العربية المتحدة، دولة الكويت، المملكة المتحدة، الولايات المتحدة الأميركية، روسيا، ألمانيا، فرنسا، وغيرها من الدول الشقيقة والصديقة، حيث من المتوقع أن يحضر بعض وزراء المواصلات ورؤساء الطيران المدني لعقد الاجتماعات مع كبار المسؤولين التنفيذيين من شركات الطيران.

وقال وزير المواصلات والاتصالات نائب رئيس اللجنة العليا المنظمة لمعرض البحرين الدولي للطيران كمال أحمد إن “معرض البحرين الدولي للطيران في نسخته الخامسة يُعتبر الأسرع نموًا في منطقة الشرق الأوسط، ونجاح المعرض في استقطاب أكبر شركات الطيران عالميًا يعكس أهمية مكانة مملكة البحرين في الخليج العربي كمركز اقتصادي حيوي، كما أن تنوع عدد الشركات المشاركة في المعرض دليل للنمو الذي يشهده المعرض منذ تأسيسه العام 2010”.

وسيشمل المعرض جوانب عدة تسعى إلى توفير منصة مناسبة لتوليد الأعمال، وتشجيع الابتكار، وتكوين العلاقات، وتبادل الأفكار. فقد تمت مضاعفة مساحة قاعة العرض بنسبة 100 %، كما شهد المعرض زيادة في نسبة نمو عدد الشركات المشاركة بمعدل 35 %، وارتفعت نسبة النمو في عدد العارضين في صالة العرض بمعدل 73 %، إذ تم إضافة أجنحة خاصة لبعض الدول المشاركة كالسعودیة (6 شركات) الإمارات (14 شركة)، والمملكة المتحدة (4 شركات)، والولایات المتحدة الأميركیة (35 شركة) وغيرها.

كما ستشمل قاعة العرض ركنًا خاصًا لعلوم الفضاء تزامنًا مع آخر التطورات في البحرين، والعالم ككل، إذ سيشارك عدد من المراكز الإقليمية والدولية لبحوث الفضاء والمؤسسات المختصة بالفضاء في المعرض من بينها وكالة الإمارات للفضاء، روسكوزموس الروسية، وشركة أنظمة الأقمار الصناعية، وهي جزء من شركة ISS- Reshetnev. فستتيح مشاركة هذه الشركات فرصة متميزة لزوار المعرض للتعرف على احدث التطورات وأخر الابتكارات في مجال علوم الفضاء عامة وفي الشرق الأوسط خصوصا.

ولأول مرة في البحرين يحضر رائد الفضاء الأميركي العقيد ألفريد ووردن – وهو أحد رواد رحلة “أبولو 15” وواحد من بين 24 رائد فضاء قاموا برحلات إلى القمر.

وسوف تقام فعاليات مصاحبة عدة لخلق فرص مكثفة للتواصل التجاري في قطاع الطيران، وستشمل مؤتمر المنامة للقوات الجوية (MAPS)، الذي سيعقد للمرة الثانية على التوالي، ومؤتمرا خاصا يتطرق إلى التحديات والفرص التي تواجهها شركات الطيران والمطارات في المنطقة، وكذلك مؤتمرا عن المرأة في قطاع الطيران.

كما ستعقد حلقات نقاشية تهدف إلى تبادل الأفكار والخبرات يتم تنظيمها بالتنسيق بين شبكة فارانبرو الإخبارية ومعرض البحرين الدولي للطيران (BIAS FINN Sessions).

وتزامًنا مع معرض البحرين الدولي للطیران، سوف تقام عروض جوية من قبل فرق استعراضية جوية كفريق الفرسان من دولة الإمارات العربية المتحدة، وفريق الفرسان الروس الفريق الاستعراضي الإيطالي “السهام ثلاثية الألوان” الذي تستضيفه المنطقة للمرة الأولى على الإطلاق.

ومن المقرر أن تُعرض أكثر من 120 طائرة من مختلف أنواعها التجاریة والعسكریة في العرض الثابت والعرض الجوي إضافة إلى طائرات عسكرية من سلاح الجو الملكي البحريني، والقوات الجویة البحریة الأميركیة.

يذكر أنه سوف يكون هناك معرض منفصل للجمهور العام یتیح الفرصة للاستمتاع بالعروض الجویة، وتجربة الطيران عبر استخدام نظارات الواقع الافتراضي والتحليق بالطائرات إضافة إلى الاطلاع على جهاز محاكاة الطيران الذي يعمل على خلق تجربة التحليق، كما سيقدم عدد من أشهر الموسيقيين بمملكة البحرين عروض موسيقية وترفيهية.

وسيشتمل المعرض على القریة التراثیة بتنظيم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، التي ستقدم تشكيلة متنوعة من المنتجات المحلية التي صنعت في مملكة البحرين.

وستجرى جمیع الفعالیات في منطقة المعرض العام بالقرب من المعرض الرئیس في الفترة 14 و17 نوفمبر، وسیكون دخول معرض البحرین الدولي للطیران لحاملي تذاكر الدخول المعرض العام عبر بوابات حلبة البحرین الدولیة.