+A
A-

تفعيل مبادرة “حزام واحد.. طريق واحد”

يزور وفد اقتصادي بحريني رفيع المستوى الصين هذا الأسبوع في زيارة ينظمها مجلس التنمية الاقتصادية بالبحرين بهدف تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين. واكتسبت العلاقات الثنائية زخماً متزايداً منذ زيارة جلالة الملك حمد للصين في العام 2013، وتتمتع البحرين بمكانة مثالية للعب دور مركزي في مبادرة “حزام واحد.. طريق واحد” الصينية.

ويتألف الوفد البحريني برئاسة محافظ محافظة العاصمة، الشيخ هشام بن عبدالرحمن آل خليفة، الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية، خالد الرميحي، سفير البحرين لدى الصين، أنور العبد الله، رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة البحرين، سمير الله ناس، وممثلين عن القطاعين الخاص والعام.

وستكون مدينة شنجن المحطة الأولى في جولة تستمر 9 أيام للمدن والمراكز التجارية الرئيسة في الصين. وسيزور الوفد مدينة هانغتشو وشيجياتشوانغ والعاصمة بكين، ليواصل استكشاف سبل تعميق التعاون الاقتصادي مع الصين. ويلتقي الوفد خلال الزيارة بمسؤولين حكوميين صينيين، منهم شين روغوي، عمدة مدينة شنجن، وحاكمي مقاطعتي تشجيانغ وخبي، بالإضافة إلى العديد من قادة الأعمال الصينيين.

ويحضر الوفد رفيع المستوى منتدى “البحرين - شنجن للأعمال” ومعرض الصين للتكنولوجيا المتقدمة، وهو الحدث التكنولوجي الأبرز في الصين، بالإضافة إلى زيارة مركز هواوي للبحث والتطوير.

من جانبه، قال الشيخ هشام بن عبدالرحمن “إن هذه الزيارات الاستراتيجية تؤكد على اهتمام البحرين ببناء علاقات اقتصادية أعمق مع الصين تعزيزاً لروح التعاون المتنامية بين بلدينا على مر السنين”.

وبدوره، قال خالد الرميحي “تهدف هذه الزيارات لتحقيق أهداف مجلس التنمية الاقتصادية لجذب الاستثمارات إلى المملكة، وتنمية الاقتصاد الوطني، والمساهمة في خلق فرص عمل نوعية في السوق المحلي. ونحن سعيدون بالمشاركة في معرض الصين للتكنولوجيا المتقدمة للسنة الثالثة على التوالي وعرض المجالات التي يمكن للشركات الصينية، خصوصاً العاملة في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، الاستفادة من الفرص التي تقدمها البحرين ومنطقة الخليج ككل “.

يذكر أن إجمالي التجارة البينية غير النفطية بين البحرين والصين ارتفع من 872 مليون دولار في العام 2009 إلى أكثر من 1.7 مليار دولار في العام 2017.