+A
A-

حملة اعتقالات كبيرة بالأحواز

ذكرت منظمة حقوق الإنسان الأحوازية أن قوات الأمن الإيراني والحرس الثوري تستمر بحملة اعتقالات عشوائية غير مسبوقة ضد الشباب العرب في مناطق عدة في الأحواز ومدن عربية أخرى في الإقليم وطالت 800 شخصاً بينهم 5 نساء.

وذكر بيان للمنظمة أن من بين هؤلاء المعتقلين فتيات ورجال ونساء كبار في السن وعدد من نشطاء المجتمع المدني ومواطنين عاديين، حيث حصلت هذه الاعتقالات في مدن الأحواز والمحمرة وعبادان والخفاجية والشوش ومدن وقرى أخرى من الإقليم. كما نقلت عن نشطاء محليين أن حي علوي، في مدينة الأحواز ، يخضع لحصار تام من قبل الشرطة وقوات الأمن منذ مساء الخميس.

ونشرت المنظمة أسماء النساء المعتقلات الخمس، وهن كل من آمنة ظاهري ساري ( 23 عاماً)، ونسيمة سواري ( 65 عاماً) ولميا حمادي ( 21 عاماً ) وزودية عفراوي ( 55 عاماً) قيسية عفراوي ( 60 عاماً).

ووفقا للبيان، فقد بدأت هذه الاعتقالات عقب الهجوم المسلح على العرض العسكري في الأحواز يوم 22 سبتمبر الماضي، ورغم إعلان السلطات الأمنية اعتقال 22 مواطناً بتهمة الصلة مع منفذي الهجوم الذي تبناه تنظيم “داعش”.

 

سجن إيفين “المشين”

في خطوة جديدة تعكس قبضة النظام الإيراني الخانقة على حقوق الإنسان والحريات، استدعت السلطات في طهران 9 ناشطات إلى سجن إيفين “المشين”، حيث يتم اعتقال النشطاء السياسيين، وممارسة أبشع أشكال التعذيب. وأوضح المحامي أمير رئيسيان، أنه تم توجيه تهم إلى الناشطات التسع هذا الأسبوع، بعد أن تم التحقيق معهن. وأضاف أن مذكرة الاستدعاء الرسمية لم توضح سبب الاعتقال أو التهم الموجهة للنساء، إلا أنه تم إعلامهن بأنهن استدعين “لأن النيابة لديها استفسارات”. وقالت ناشطة، رفضت الكشف عن اسمها، إن من المتوقع أن تعتقل مزيد من الناشطات الإيرانيات وإحضارهن إلى هذا السجن في الأسابيع المقبلة، حسب ما ذكر موقع “إيران بانوراما”.