+A
A-

واشنطن: سنضغط على طهران “بلا هوادة”

قال وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، أمس الإثنين، إن واشنطن ستواصل الضغط على إيران “بلا هوادة”، مشددا على ضرورة أن تغير طهران من سلوكها. في حين قال مستشار الأمن القومي الأميركي، جون بولتون، إن واشنطن ستفرض المزيد من العقوبات على إيران. وفي تطور متصل، أعلن المزود الدولي لخدمات التراسل المالي المؤمن “سويفت”، أمس، تعليق وصول بعض البنوك الإيرانية إلى شبكته، وذلك بعد قرار واشنطن فرض حزمة ثانية من العقوبات على طهران، تشمل قطاعي النفط والمال.

وأوضحت شركة سويفت، التي تتخذ من بروكسل مقرا لها: “إن هذا الإجراء، رغم أنه مؤسف، اتخذ من أجل مصلحة واستقرار ونزاهة النظام المالي العالمي في مجمله”، حسب ما ذكرت وكالة فرانس برس.

ودخلت الحزمة الثانية من العقوبات الأميركية على إيران حيز التنفيذ، أمس الإثنين، وتستهدف على وجه التحديد قطاع الطاقة، وذلك بعد انسحاب واشنطن من الاتفاق الدولي النووي مع إيران في مايو الماضي.

ووصف الرئيس الأميركي دونالد ترامب الحزمة الجديدة بالأشد في تاريخ الولايات المتحدة، مشيرا إلى أن طهران لم تعد في وضع جيد الآن.

 

مزيد من العقوبات

قال مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون، أمس الإثنين، في مقابلة مع شبكة “فوكس بيزنس”: “سنفرض عقوبات تتجاوز هذا. لن نرضى ببساطة بمستوى العقوبات التي كانت موجودة في عهد (الرئيس الأميركي السابق باراك) أوباما في 2015”.  وقال وزير الخزانة الأميركي، ستيفن منوتشين إن “فرض الخزانة لضغوط مالية غير مسبوقة على إيران ينبغي أن يوضح للنظام الإيراني أنه سيواجه عزلة مالية متزايدة وركودا اقتصاديا حتى يغير أنشطته المزعزعة للاستقرار بشكل جذري”. وذكر أن العقوبات تشمل 50 بنكا وكيانات تابعة لها وأكثر من 200 شخصا وسفينة في قطاع الشحن كما تستهدف الخطوط الجوية الإيرانية (إيران إير) وأكثر من 65 من طائراتها. وأكد منوتشين أن العقوبات هي الأقسى في التاريخ الأميركي، مضيفا “كما ستكون هناك الكثير من العقوبات على أهداف جديدة”. وأنهى كلمته بالقول “نراقب النظام الإيراني عن كثب وسنتخذ الإجراءات مرات ومرات. الضغط الأميركي بدأ اليوم، وعلى العالم أن يعرف أن هذه العقوبات باتت سارية”.

 

منع تمويل حزب الله والحوثي

قال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، أمس الإثنين، إن واشنطن ستواصل الضغط على إيران “بلا هوادة”، مشددا على ضرورة تغيير طهران من سلوكها. وقال بومبيو إن العقوبات الأميركية الجديدة تستهدف قطاعي النفط والبنوك، الأمر الذي سيؤدي إلى تسريع وتيرة تراجع النشاط الاقتصادي الدولي لإيران. وأوضح بومبيو: “أكثر من 20 دولة خفضت بالفعل وارداتها من النفط الإيراني إلى الصفر وحجم الخفض أكثر من مليون برميل”، مضيفا أن “أميركا ستفرض كذلك عقوبات على الدول التي ستواصل التعامل مع إيران”. أعلن بومبيو، أن العقوبات الأميركية الجديدة ستمنع إيران من امتلاك المال والثروة التي تحتاجها من أجل نشر الإرهاب حول العالم، مشيراً إلى أن حزمة العقوبات الجديدة هي الأكثر صرامة بالمقارنة بالعقوبات التي فرضت في السابق على النظام الإيراني. وقال بومبيو: إن العقوبات تهدف لمنع “النظام الإرهابي”، بحسب تعبيره، من تمويل ميليشيا حزب الله اللبناني، وتمنعه من تدبير عملية اغتيال مثل التي أُحبطت في الدنمارك منذ عدة أسابيع، كما ستمنعه من تمويل جماعة الحوثي التي تطلق الصواريخ الباليستية على الرياض. وأضاف: “العقوبات ستضع حداً لهذا السلوك”.