+A
A-

أمسية موسيقية بحرينية

إحياءً للتراث الموسيقي البحريني والذي يمتد على كافة أراضي مملكة البحرين، أحيت هيئة البحرين للثقافة والآثار حفلاً موسيقياً قدمته فرقة الدار العودة بدار الرفاع العوده بمنطقة الرفاع الشرقي.

وكانت هيئة الثقافة قد افتتحت دار الرفاع العوده خلال ديسمبر 2017م ضمن برنامجها “آثارنا إن حكت”. وجاء المشروع منسجماً مع خطة عمل الهيئة ومساعيها الرامية إلى تأسيس بنية تحتية ثقافية مستدامة.

يذكر أن مشروع دار الرفاع العوده، والذي قامت بتصميمه شركة الهندسة البلجيكية (Office Kersten Geers David Van Severn) بالتعاون مع شركة “إعمار”، يهدف إلى المحافظة على الدار الحالية الواقعة في فريج الرفاع الشرقي القديم. ويتضمن المشروع توسعة المساحة المحاذية للدار لتشمل قاعة أكبر للعرض. وتساهم دار الرفاع العوده في تعزيز التراث العريق لمدينة الرفاع وتقاليد الغناء الشعبي التي تشتهر بها هذه المنطقة بالذات.

ويتكون مبنى الدار من ثلاثة طوابق مكسوة بواجهة معشقة من الفولاذ والذي بالإمكان رفع الجزء السفلي الواقع بمحاذاة الطابق الأرضي وفتحه مباشرة على الشارع العام، معززا بذلك دور الدار كمجلس لأهالي المنطقة. كما يساهم المشروع الذي يتشابه في تصميمه مع مجلس دار جناع في خلق شبكة من البيوت والدور التراثية المتشابهة في مختلف مناطق البحرين.