+A
A-

العراق يحتضن بطولة غرب آسيا للرجال

اعتمد اتحاد غرب آسيا لكرة القدم روزنامة بطولاته الكروية للعام المقبل 2019 في الاجتماع الذي عقده قبل أيام عدة بحضور ممثلي جميع الاتحادات الأعضاء، إذ مثل الاتحاد البحريني لكرة القدم نائب الرئيس للشؤون الإدارية والمالية علي البوعينين.

واتفق جميع مندوبي الاتحادات الأعضاء على إقامة بطولة اتحاد غرب آسيا التاسعة للرجال في الفترة بين 25 يوليو و15 أغسطس في العراق، بعد رفع الحظر جزئيا على العراق من قبل “الفيفا”، من دون أن يتم الاستقرار على إقامة البطولة في مدينة البصرة أو أربيل، وذلك بمشاركة الدول الـ 12 الأعضاء.

كما تم الاتفاق على إقامة بطولة اتحاد غرب آسيا السابعة للناشئين (مواليد 2004 فما فوق) بسلطنة عمان من دون أن يتم تثبيت الموعد النهائي، فيما تم إعلام الاتحادات بإقامة بطولة اتحاد غرب آسيا السادسة للسيدات في البحرين بالفترة من 7 إلى 20 يناير المقبل، بمشاركة كل من الأردن، فلسطين، سوريا، لبنان، الإمارات والبحرين.

ويسعى اتحاد غرب آسيا إلى تثبيت أجندة مسابقاته للعام 2019 بما يتناسب مع أجندة البطولات الرسمية للاتحادين الآسيوي والدولي وأجندة الاتحادات الأعضاء؛ حتى يتم تحقيق الأهداف الفنية المنشودة من إقامة هذه البطولات، خصوصا بعد نجاح تنظيم ثلاث بطولات في العام الجاري 2018 بعد تنظيم بطولة اتحاد غرب آسيا الأولى للناشئات في دبي، بطولة اتحاد غرب آسيا السادسة للناشئين في عمّان، بطولة اتحاد غرب آسيا الأولى للشابات في لبنان، وذلك حسب الاستراتيجية الموضوعة من قبل المكتب التنفيذي.

وجرى التباحث حول استحداث بطولة اتحاد غرب آسيا لأندية السيدات؛ نظرًا لأهميتها وقلة عدد المشاركات الخارجية للأندية العربية، كما تناقش الحاضرون في النظام الفني للبطولة؛ بهدف تعزيز قدرة الأندية على رفع مستواها؛ لتصبح قادرة على مقارعة الأندية المحترفة على الصعيد الآسيوي والدولي.

كما تقرر تشكيل لجنة لدراسة وضع كرة القدم النسوية في منطقة غرب آسيا ووضع خطة عمل ضمن استراتيجية اتحاد غرب آسيا لتطوير اللعبة، وتم الاتفاق على تشكيل اللجنة بعضوية كل من: فلسطين، الكويت، عُمان، الإمارات والعراق، وستقوم اللجنة برفع توصية للمكتب التنفيذي تتضمن نظام البطولة وتعليماتها ولوائحها وموعدها وعدد الفرق المشاركة، إضافة إلى مناقشة نظام تسجيل اللاعبات والتأكد من أهليتهم.