+A
A-

جواز السفر البحريني بالموقع 49 عالميًّا

حلّ جواز السفر البحريني بالترتيب الرابع عربيًّا والـ 49 عالميًّا محققًا 84 نقطة، تجاه عدد الدول التي يستطيع حامله دخولها دون تأشيرة أو أخذها عند المعابر والمطارات، وذلك بحسب أحدث تصنيف لمؤشر “باسبورت إندكس”، الذي تصدره شركة آرتون كابيتال للاستشارات. وثبت موقع جواز السفر البحريني عربيًّا، في حين تقدم نقطة عالميًّا حيث كان بالموقع 50 بالمرة السابقة.

حيث يستطيع البحريني من دخول 88 دولة حول العالم دون تأشيرة أو إمكانية الحصول عليها عند حدود الدولة.

وجاء جواز السفر في المرتبة الأولى عربيًّا، والرابع عالميًّا، فالجواز الكويتي في المرتبة الثانية عربيًّا، والـ 44 عالميًّا، إذ حصد 95 نقطة، فيما جاء الجواز القطري بالمرتبة الثالثة عربيًّا وفي المركز السابع والأربعين عالميًّا بـ88 نقطة، فالبحريني، ثم العماني بـ81 نقطة في المركز الحادي والخمسين، والسعودي في المرتبة الثالثة والخمسين بـ79 نقطة.

وشاركت ألمانيا هذه المرة سنغافورة في صدارة قائمة البلدان صاحبة أقوى جوازات السفر في العالم، بعد أن كانت سنغافورة تتصدر الريادة لوحدها لعدة سنوات.

جاء هذا التقاسم بعد تراجع عدد نقاط جواز السفر السنغافوري 165 نقطة بدلا من 166 نقطة في التصنيف السابق، لكن التغير الأبرز واللافت للنظر في التصنيف، كان تقدم الإمارات إلى المركز الرابع عالميا، حيث سجل جواز سفرها 162 نقطة ارتفاعا من 157 نقطة. وكانت الإمارات بالموقع التاسع عالميا بالمؤشر السابق.

طريقة المؤشر

يتم تصنيف قوة جوازات السفر وفقًا لعدد البلدان التي تسمح لحامليها بالدخول إليها بسهولة، سواء بإعفائهم من شرط الحصول على التأشيرة، أو بمنحهم إياها عند الوصول إلى وجهتهم، ومقابل كل دولة يمكن دخولها بسهولة يحصل جواز السفر على نقطة واحدة.

ويمنح جواز السفر السنغافوري مواطنيه حق دخول 127 دولة من دون تأشيرة، مع قدرتهم على دخول 38 دولة أخرى بتأشيرات يحصلون عليها بمجرد الوصول، أما الإماراتيون، فيحق لهم دخول 113 دولة بلا تأشيرة مع إمكانية الحصول على تأشيرة دخول بمجرد الوصول في 49 دولة أخرى.

وبحسب الموقع الرسمي للمؤشر، فإنه ينظر في جوازات سفر 193 دولة عضوًا في منظمة الأمم المتحدة، بجانب 6 مناطق، هي فلسطين، والفاتيكان وهونغ كونغ وماكاو وتايوان وكوسوفو.